اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أوكرانيا تنفي رفض عرض الرئيس الألماني زيارة كييف

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

نفى سيرهي ليشينكو، مستشار الرئيس الأوكراني، في مقابلة مع شبكة سي إن إن، رفض الرئيس زيلينسكي عرض زيارة من نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، بحسب ما أوردته صحيفة بيلد.

وقال شتاينماير أمس الثلاثاء إنه خطط لزيارة كييف مع نظيره البولندي ورؤساء إستونيا وليتوانيا ولاتفيا "لإرسال إشارة قوية للتضامن الأوروبي مع أوكرانيا ... (لكن) هذا غير مرغوب فيه في كييف". 

وذكرت صحيفة بيلد أن زيلينسكي رفض خطط شتاينماير للزيارة بسبب علاقاته الوثيقة مع روسيا في السنوات الأخيرة وسنوات من دعمه لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، وهو مشروع مصمم لمضاعفة تدفق الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا، لكنه بدأ منذ ذلك الحين. تم إلغاؤها.

هذا وأعلنت رئيسة الوزراء الفنلندية، سانا مارين، في مؤتمر صحفي في ستوكهولم اليوم الأربعاء، أن فنلندا ستتخذ قرارًا بشأن ما إذا كانت ستقدم طلبًا للانضمام إلى حلف الناتو المؤلف من 30 دولة في الأسابيع القليلة المقبلة.

وقالت مارين للصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرتها السويدية: "هناك وجهات نظر مختلفة للتقدم للحصول على عضوية الناتو أو عدم التقدم لها وعلينا تحليلها بعناية شديدة".

وأضافت: "لكنني أعتقد أن عمليتنا ستكون سريعة للغاية، وستحدث في غضون أسابيع."

هذا وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة اليوم، على أن الدول غير الصديقة دمرت سلاسل التوريد في القطب الشمالي.

ودعا بوتين إلى ضرورة تطوير منطقة القطب الشمالي والممرات البحرية به، مشيرا إلى أن هناك خطط روسية ضخمة لتعزيز وتأمين أنظمة الملاحة.

وأتهم بوتين الولايات المتحدة بالتسبب في ارتفاع أسعار موارد الطاقة في العالم، لافتا إلى أنه يمكننا رفع استهلاك النفط والغاز والفحم الروسي في السوق المحلي.

وقال بوتين: نسعى إلى توفير أسواق جديدة للطاقة الروسية، ويمكننا توجيه مصادر الطاقة الروسية لدول تحتاجها بشدة.

وأضاف الرئيس بوتين: أن روسيا تعاني من غياب التعاون لكنها وجدت أيضا فرصا جديدة للتقدم.

ومن جانبه، اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة أمام برلمان إستونيا عبر الفيديو اليوم، القوات الروسية باستخدام القنابل الفوسفورية في حربها على أوكرانيا.

واعتبر زيلينسكي أن روسيا تمارس أعمالاً إرهابية ضد المدنيين. مشيرا إلى ضرورة انضمام أوكرانيا إلي الاتحاد الأوروبي، نقلا عن قناة العربية الإخبارية.