اهم الاخبار
الثلاثاء 17 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مستشار الأمن القومي الأمريكي: سنتزود أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها

مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي الأمريكي

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، اليوم الأحد، على أن استهداف روسيا للمدنيين في أوكرانيا جريمة حرب.

وأشار سوليفان إلى أن قائد العمليات الروسية الجديد في أوكرانيا سيرتكب جرائم وحشية، لافتا إلي أن استهداف المدنيين في أوكرانيا جريمة تقع على عاتق الكرملين، نقلا عن العربية نت.

وقال سوليفان: سنزود أوكرانيا بكل الأسلحة التي تطلبها، موضحا أن أمريكا ستواصل الضغط على الاقتصاد الروسي.

وأضاف سوليفان: أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتواصل مع قادة أوروبا حول تقليل اعتمادهم علي النفط الروسي.

اطلاق صواريخ

أعلن مسؤولون أوكرانيون عن إطلاق القوات الروسية صواريخ على منطقتي لوهانسك ودنيبرو في أوكرانيا، اليوم الأحد، مما أدى إلى تدمير مطار دنيبرو بالكامل وربما سقوط ضحايا.

وقال حاكم منطقة دنيبروبتروفسك بوسط البلاد، فالنتين ريزنيشنكو، إن عمال الطوارئ يقومون بالبحث عن الضحايا في المنشأة التي تعرضت للقصف في بلدة زفونتسكي، مضيفًا أنه سيتم تقديم تفاصيل عن الضحايا في وقت لاحق.

وأضاف ريزنيشنكو على تلغرام: "أن هناك هجوماً على مطار مدينة دنيبرو، وقد دمر المطار وكذلك البنية التحتية المجاورة."

وقال ريزنيشنكو في وقت سابق إن هجوما على دنيبرو أسفر عن إصابة شخص وأن الصواريخ أشعلت حريقا تم إخماده في نهاية المطاف. وأضاف أن صاروخا أصاب أيضا مبنى في منطقة بافلوجراد.

وقد ذكرت وزارة الدفاع الروسية "دمرت صواريخ عالية الدقة خلال الليل قاعدة ومقر كتيبة دنيبرو القومية في زفونتسكي التي وصلتها مؤخرا تعزيزات من مرتزقة أجانب".

ومن جانبه، كتب سيرهي غايداي، حاكم لوهانسك، وهي منطقة شرقية متاخمة لروسيا، في وقت سابق على تلغرام أن مدرسة ومبنى سكني شاهق قد تعرضا للقصف في مدينة سيفيرودونيتسك.

وتابع غايداي "لحسن الحظ، لم تقع إصابات".

ولم يتسن لرويترز تأكيد هذه التقارير على الفور.

وفي السياق، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد في تغريده على تويتر، إنه أجرى محادثات هاتفية مع المستشار الألماني أولاف شولتز، بشأن إمكانية فرض عقوبات إضافية على روسيا، فضلاً عن الدعم الدفاعي والمالي الجديد لبلاده.

وفي سياق منفصل، قال مكتب الرئيس زيلينسكي في بيان إن الرئيس أجرى مؤتمرا هاتفيا مع مسؤولين أوكرانيين تم خلاله وضع مقترحات كييف بشأن حزمة سادسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي.