اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: من الصعب التفاوض مع روسيا بعد ما فعلته في أوكرانيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في أول زيارة له لبوتشا بعد المزاعم بانتهاكات ارتكبتها القوات الروسية بالمدينة اليوم الاثنين، على أنه من الصعب التفاوض مع روسيا بعد ما فعلته في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي، إن ما حدث في بوتشا يمكن تصنيفه كإبادة جماعية، مشددا على أننا لن نرتاح قبل تحديد المسؤولين عن الجرائم في بوتشا.

وقد وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، مرسوما يقيد إصدار تأشيرات الدخول إلى روسيا بالنسبة للدول غير الصديقة، وذلك كإجراء ردا على العقوبات، نقلا عن موقع روسيا اليوم.

المرسوم، الذي يدخل حيز التنفيذ اليوم الاثنين، يعلق نظام إصدار التأشيرات الروسي المبسط مع بعض دول الاتحاد الأوروبي وكذلك النرويج وسويسرا والدنمارك وأيسلندا.

فرض قيود دخول شخصية

كما أمرت وزارة الخارجية الروسية وهيئات أخرى باتخاذ قرار بشأن فرض قيود دخول شخصية على "المواطنين الأجانب والأشخاص عديمي الجنسية الذين يرتكبون أعمالا غير ودية ضد روسيا أو مواطنيها أو كياناتها القانونية".

ووافقت الحكومة الروسية الشهر الماضي على قائمة بالدول غير الصديقة بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، من بين دول أخرى.

وقد أعلن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، جيسون سترازيوسو، عن أن فريقًا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر لم يتمكن من الوصول إلى مدينة ماريوبول المحاصرة اليوم الاثنين لإجلاء المدنيين.

وقال المتحدث جيسون سترازيوسو في تصريحات عبر البريد الإلكتروني لرويترز "بسبب الظروف الأمنية، لم يتمكن فريقنا من الوصول إلى ماريوبول اليوم." لم تنجح المحاولات السابقة التي قام بها الصليب الأحمر للوصول إلى المدينة خلال الأيام والأسابيع الأخيرة.

أعلن حاكم مقاطعة سومي الأوكرانية، اليوم الاثنين، عن أن القوات الروسية انسحبت بالكامل من المدينة، نقلا عن العربية نت.

وقد أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في كلمة اليوم الاثنين، على أن الأحداث في مدينة بوتشا الأوكرانية هجوم مزيف. 

وأشار لافروف إلى أن انتشار الصور من بوتشا على وسائل التواصل مدبر من قبل أوكرانيا والغرب، لافتا إلى أننا سنطالب بريطانيا بالوفاء بالتزاماتها كرئيسة لمجلس الأمن وعقد اجتماع للمجلس لمناقشة الأحداث في بوتشا.