اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاستخبارات البريطانية: القوات الأوكرانية استعادت مناطق رئيسية شمال أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الثلاثاء، عن أن القوات الأوكرانية استعادت مناطق رئيسية في شمال أوكرانيا، بعد أن حرمت روسيا من القدرة على تأمين أهدافها، ودفعت القوات الروسية للانسحاب من المناطق المحيطة بتشرنيهيف وشمال كييف.

وأشارت الاستخبارات البريطانية في بيان نشر على تويتر، إلى أنه من المتوقع استمرار القتال على مستوى منخفض في بعض أجزاء المناطق المستعادة حديثًا، لكنه يتضاءل بشكل كبير خلال هذا الأسبوع مع انسحاب بقية القوات الروسية.

وأوضحت الاستخبارات البريطانية أن العديد من الوحدات الروسية المنسحبة بحاجة لإعادة تسليح قبل نشرها شرقي أوكرانيا.

وفي السياق، قال وزير المالية الألماني، كريستيان ليندنر، أمس الاثنين، إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يعمل على قطع جميع العلاقات الاقتصادية مع روسيا بسبب حربها الإجرامية في أوكرانيا، لكنه شكك في الحظر الفوري على واردات الغاز الروسي.

وأضاف ليندنر في بروكسل قبل محادثاته مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي: "نحن نتعامل مع حرب إجرامية". من الواضح أننا يجب أن ننهي في أسرع وقت ممكن جميع العلاقات الاقتصادية مع روسيا، مشيرا إلى أن الاستغناء عن الغاز الروسي في الوقت الراهن مستحيل"، وفقا لوكالة رويترز.

وتابع قائلا: إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة وأن فرض حظر شامل على جميع واردات الطاقة الروسية من شأنه أن يلحق أضرارًا اقتصادية بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أكثر من روسيا.

لذلك يجب أن ينظر الاتحاد الأوروبي بشكل منفصل في إمكانية حظر النفط أو الفحم أو الغاز، والتي يمكن استبدالها بسرعات متفاوتة.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في أول زيارة له لبوتشا بعد المزاعم بانتهاكات ارتكبتها القوات الروسية بالمدينة أمس، على أنه من الصعب التفاوض مع روسيا بعد ما فعلته في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي، إن ما حدث في بوتشا يمكن تصنيفه كإبادة جماعية، مشددا على أننا لن نرتاح قبل تحديد المسؤولين عن الجرائم في بوتشا.

وقد وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، مرسوما يقيد إصدار تأشيرات الدخول إلى روسيا بالنسبة للدول غير الصديقة، وذلك كإجراء ردا على العقوبات، نقلا عن موقع روسيا اليوم.