اهم الاخبار
الخميس 26 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بابا الفاتيكان يدعو إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيا في عيد الفصح

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

دعا بابا الفاتيكان فرنسيس، اليوم الأحد، إلى هدنة في عيد الفصح في أوكرانيا تؤدي إلى مفاوضات وسلام.

وقال البابا فرانسيس في نهاية قداس "أحد الشعانين" أمام عشرات الآلاف من الناس في ساحة القديس بطرس، "ضع الأسلحة جانبا!".

وأضاف: "فلتبدأ هدنة عيد الفصح، لكن ليس لإعادة التسلح واستئناف القتال بل هدنة للتوصل إلى سلام من خلال مفاوضات حقيقية.

أعلن حاكم منطقة خاركييف الأوكرانية، أوليه سينيهوبوف، في منشور على فيسبوك، عن مقتل شخصين وإصابة عدد آخر، اليوم الأحد، في بلدة ديرهاتشي الأوكرانية في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية.

وقال سينيهوبوف: إن القوات الروسية نفذت 66 هجوماً بالمدفعية في مناطق عدة.

وأضاف: "قتل شخصان، وهناك إصابات. كما ترون، يواصل الجيش الروسي القتال مع السكان المدنيين، لأنه لم يحقق أي انتصارات على الجبهة".

ولم يتسن لرويترز التحقق من التفاصيل بشكل مستقل.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير منظومة دفاع جوي من طراز S 300 في مطار تشوغويف العسكري الأوكراني، بصواريخ عالية الدقة.

وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الجوية الروسية اسقطت ثماني طائرات مسيرة أوكرانية في مناطق مستوطنات أولخاتوفكا، نوفايا أستراخان، أفدييفكا، شاخترزكوي، كوراخوفو، نوفوسيليفكا فتورايا، فيسيلي.

وأضاف البيان: أنه خلال الليلة الماضية تم تدمير مركز لتدريب المرتزقة في منطقة دنيبروبيتروفيسك بصواريخ عالية الدقة.

وتابع البيان: أنه تم استهداف 86منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليلة الماضية، من بينها: موقعان للقيادة، ومستودعين للذخيرة، وثلاث مستودعات للوقود، وثلاث مستودعات لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، بالإضافة إلى 49 معقلًا ومناطق تركيز المعدات العسكرية الأوكرانية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 127طائرة و98 طائرة هليكوبتر، و234 صاروخًا مضادًا للطائرات، و436طائرة مسيرة، و2052 دبابة ومدرعة، و232 راجمة صواريخ، و894 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1975 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن أن مروحيات روسية دمرت قافلة من العربات المدرعة الأوكرانية وأسلحة مضادة للطائرات.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن الوزارة قولها في بيان: إن "مروحيات هجومية من طراز KA-52 دمرت أسلحة ومعدات عسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية".