اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الوفد الروسي المفاوض: أوكرانيا أبدت استعدادها للاستجابة للمطالب الروسية الأساسية

رئيس الوفد الروسي
رئيس الوفد الروسي المفاوض

أشار رئيس الوفد المفاوض الروسي في المفاوضات مع أوكرانيا، فلاديمير ميدينسكي، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إلى أن الحكومة الأوكرانية وافقت لأول مرة على تلبية سلسلة المطالب المبدئية المطروحة من قبل موسكو.

وقال ميدينسكي: "يوم أمس أكد الجانب الأوكراني لأول مرة وبصورة خطية استعداده لتطبيق سلسلة الشروط ذات الأهمية القصوى لبناء علاقات طبيعية (وآمل أن تكون مبنية على مبدأ حسن الجوار) مع روسيا في المستقبل".

وأضاف ميدينسكي: أن الوثيقة التي سلمها وفد كييف إلى المفاوضين الروس أمس تنص على مبادئ اتفاقية مستقبلية محتملة بين الدولتين تقضي بـ:

- تخلي أوكرانيا عن فكرة انضمامها إلى حلف الناتو وإثبات وضعها كدولة خارج أي تكتلات عسكرية سياسية.

- التزام أوكرانيا بعدم السعي إلى الحصول على أسلحة نووية أو غيرها من أسلحة الدمار الشامل.

- التزام أوكرانيا بعدم استضافة قواعد وقوات أجنبية في أراضيها.

- التزام أوكرانيا بعدم إجراء أي تدريبات عسكرية إلا بموافقة الدول الضامنة ومنها روسيا.

وأكد ميدينسكي على مواصلة المحادثات مع أوكرانيا، مشيرا إلى أن موقفنا لم يتغير من القرم ودونباس.

وأوضح ميدينسكي أن أوكرانيا أبدت استعدادها للاستجابة للمطالب الروسية الأساسية، مشددا على أنه إذا التزمت كييف بتعهداتها فإن خطر وجود الناتو هناك قد تم تحييده.

المحادثات مع روسيا

ومن جانبه، أعرب المفاوض الأوكراني ميخايلو بودولياك، اليوم، عن شعوره بالتفاؤل بعد جولة المحادثات مع روسيا وقد تعهدت موسكو خلالها إنها ستقلص العمليات العسكرية بالقرب من كييف ومدينة تشيرينهيف في شمال أوكرانيا.

وقال بودولياك في إفادة صحفية على الإنترنت عقب محادثات أمس الثلاثاء في تركيا "لدي انطباع متفائل بشأن جولة المفاوضات في اسطنبول".

وأضاف أن النظام المقترح للضمانات الأمنية لأوكرانيا، والذي سيتم تقديمه مقابل حيادها، سيتم طرحه للاستفتاء على مستوى البلاد فقط بعد انسحاب القوات الروسية إلى المواقع التي كانت تشغلها قبل غزو أوكرانيا.

وقد قال وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، في مؤتمر صحفي اليوم، إن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي سيجري مكالمة هاتفية اليوم مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وفي وقت سابق، كشف رئيس الوزراء الإيطالي عن نيته في إجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي. وستصبح هذه المكاملة أول اتصال بينهما منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.