اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: مسودة اتفاق السلام مع أوكرانيا ليست جاهزة وسنستأنف المحادثات غداً

فلاديمير ميدينسكي
فلاديمير ميدينسكي

أكد رئيس الوفد المفاوض الروسي في المفاوضات مع أوكرانيا، فلاديمير ميدينسكي، اليوم الأحد، على أن موقف موسكو من مسألتي القرم ودونباس لم يتغير.

وقال ميدينسكي إن كييف أصبحت أكثر واقعية بشأن مسألة الوضع المحايد وغير النووي، لكن مسودة اتفاق السلام ليست جاهزة للحد الذي يسمح بعقد لقاء قمة، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وأضاف ميدينسكي: أن العمل على نص المعاهدة على مستوى الخبراء ورؤساء الوفود سيستأنف غداً الاثنين الموافق 4 أبريل.

وفي السياق، أعلن مسؤول أوكراني، أمس السبت، عن أن القوات الروسية تنسحب بسرعة من شمال البلاد، نقلا عن وكالة فرانس برس للأنباء. 

وفي السياق، قال بابا الفاتيكان فرانسيس، أمس، إنه يفكر في زيارة العاصمة الأوكرانية كييف.

وعندما سأله أحد المراسلين على متن الطائرة التي أقلته من روما إلى مالطا عما إذا كان يفكر في الدعوة التي وجهتها السلطات السياسية والدينية الأوكرانية، أجاب فرانسيس: "نعم، إنها مطروحة على الطاولة". دون ذكر مزيد من التفاصيل، نقلا عن وكالة رويترز.

زيارة كييف

وقد تلقى البابا فرانسيس دعوة لزيارة كييف من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وعمدة كييف فيتالي كليتشكو، ورئيس الأساقفة سفياتوسلاف شيفتشوك من الكنيسة الكاثوليكية البيزنطية في أوكرانيا، وسفير أوكرانيا في الفاتيكان، أندري يوراش.

وأضاف البابا: "لقد تحدث عبر الهاتف مع زيلينسكي وشيفتشوك".

ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، أدان البابا بشدة ما وصفه بـ "العدوان غير المبرر" وندد بـ الفظائع التي ترتكب في أوكرانيا.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان أمس، عن استهداف مطارات عسكرية أوكرانية بمدينتي بولتافا ودنيبروبيتروفسك بصواريخ عالية الدقة.

وذكر البيان أن القوات الجوية والبحرية الروسية دمرت منشآت تخزين بالبنزين ووقود الديزل في مصفاة كريمنشوك لتكرير النفط، والتي تمد القوات الأوكرانية بالوقود في المناطق الوسطى والشرقية من البلاد.

وقالت الوزارة: أن قوات الدفاع الجوي الروسية أسقطت مروحيتين أوكرانيتين من طراز مي 24 بالقرب من مدينة سومي، كما تم إسقاط 24 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الـ 24 ساعة الماضية

وأضافت الوزارة: أنه 67 موقعا عسكريا أوكرانيا خلال الليلة الماضية، من بينها: موقعان للقيادة، ومستودعات ذخيرة وأسلحة صاروخية ومدفعية، و9 قطع مدفعية ميدانية وقذائف الهاون، بالإضافة إلى 54 معقلا ومناطق تركيز للمعدات العسكرية الأوكرانية.