اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وفد التفاوض الروسي: محادثات اليوم مع أوكرانيا كانت بناء

المحادثات الروسية
المحادثات الروسية الأوكرانية

قال رئيس وفد التفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي، في مؤتمر صحفي بعد انتهاء المحادثات مع أوكرانيا في إسطنبول، اليوم الثلاثاء، بأن المحادثات بين روسيا وأوكرانيا كانت بناءة.

وأضاف ميدينسكي: أن المفاوضات مع أوكرانيا بدأت تنتقل إلى المرحلة العملية، مشيرا إلى أن عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ممكن إذا توصلنا لاتفاق مع كييف. 

ودعا ميدينسكي أوكرانيا إلى معاقبة من ارتكب جرائم تعذيب بحق الأسرى الروس.

هذا وأكد رئيس وفد التفاوض الأوكراني، ميخائيل بودولياك، على أن إسرائيل وتركيا وبولندا وكندا قد تكون من الدول الضامنة لأمننا.

وقال بودولياك: سنوافق على وضع الحياد بشرط وجود ضمانات أمنية، لافتا إلى أنه لم يتم التوقيع على أي اتفاقات مع روسيا حتى الآن.

وأضاف: أن المحادثات مع الجانب الروسي ستتواصل خلال الفترة المقبلة، منوها إلي أن روسيا تشترط إجراء استفتاء للتوصل إلى اتفاق. 

وتابع قائلا: إن المحادثات مع روسيا لا تناقش وضع منطقة القرم، مؤكدا علي أن أكبر نجاح لنا هو نقل المحادثات من بيلاروسيا.

هذا وأكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خلال اجتماع مع حكومته اليوم، على أن وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا لن يكون كافياً لرفع العقوبات البريطانية عن روسيا.

وقال المتحدث باسم جونسون للصحفيين: "قال رئيس الوزراء إن وقف إطلاق النار وحده لن يكون كافياً لرفع العقوبات البريطانية عن روسيا"، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف المتحدث: "أشار جونسون إلى ضرورة زيادة الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من خلال المزيد من الإجراءات الاقتصادية وتقديم المساعدة العسكرية لضمان تتغير موسكو لمسارها بالكامل."

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة عبر الفيديو أمام البرلمان الدنماركي اليوم، إنه يجب على أوروبا تشديد العقوبات على روسيا، عن طريق منع التجارة ووقف شراء النفط وإغلاق الموانئ أمام السفن الروسية.

وأضاف زيلينسكي: أن حوالي 100 ألف شخص ما زالوا محاصرين في مدينة ماريوبول بجنوب أوكرانيا، التي تطوقها القوات الروسية وتتعرض للقصف، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: إن الهجوم الروسي على ماريوبول "جريمة ضد الإنسانية"، مشيرا إلي مقتل 7 أشخاص على الأقل وإصابة 22 في الهجوم على ميكولايف.