اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تركيا: المحادثات بين روسيا وأوكرانيا ستبدأ في إسطنبول في وقت لاحق اليوم

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

قال مسؤول تركي كبير إن المفاوضين الأوكرانيين والروس سيبدأون محادثات سلام في اسطنبول في وقت لاحق اليوم الاثنين، دون الخوض في التفاصيل.

وبحسب وكالة رويترز، اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية أمس الأحد على أن تستضيف اسطنبول المحادثات التي تأمل أنقرة أن تؤدي إلى وقف إطلاق النار.

وقد أكد رئيس بلدية ماريوبول، اليوم، على أن مدينة ماريوبول جنوبي أوكرانيا على شفا كارثة إنسانية ويجب إجلاء السكان بالكامل.

وقال رئيس البلدية فاديم بويتشينكو، إن حوالي 160 ألف مدني محاصرون في المدينة بدون كهرباء، مضيفاً أن 26 حافلة تنتظر إجلاء المدنيين لكن القوات الروسية لم توافق على منحهم ممرًا آمنًا.

وتابع قائلا: إن "روسيا تلعب معنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد ذكر مسؤول أوكراني، اليوم، أن تركيا من بين الدول التي يمكن أن تقدم ضمانات أمنية لكييف في إطار أي اتفاق مع روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

محادثات السلام

وقال إيهور جوفكفا، نائب رئيس مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي قبل محادثات السلام المقررة بين كييف وموسكو في تركيا: إن " تركيا من الدول التي يمكن أن تكون ضامنا لأوكرانيا في قضايا الأمن في المستقبل"، وفقا لوكالة رويترز.

وأكدت كييف إنها تريد ضمانات أمنية ملزمة قانونًا من شأنها أن توفر لأوكرانيا الحماية من مجموعة من الحلفاء في حالة وقوع هجوم في المستقبل.

ومن جانبه، أكد مسؤول أوكراني كبير قبل المحادثات بين ممثلي أوكرانيا وروسيا في تركيا إنه لا يتوقع أي انفراج كبير.

وقال مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية، فاديم دينيسينكو، الاثنين: "لا نتوقع تقدما أو اختراقاً كبيراً في محادثات السلام مع روسيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى ضبط النفس في الأقوال والأفعال في التعامل مع الصراع الأوكراني، ويأتي ذلك بعد أن وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "جزار" وقال إنه لا ينبغي أن يظل في السلطة.

وقال ماكرون عبر قناة فرانس 3 التلفزيونية: "لن أستخدم هذا النوع من الصياغة لأنني مستمر في إجراء مناقشات مع الرئيس بوتين".