اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس الوزراء البريطاني: روسيا تجاوزت الخط الأحمر وسنزيد الضغوط عليها

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني - أرشيفية

أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون في كلمة اليوم الأربعاء، على أن روسيا تجاوزت الخط الأحمر وسنزيد الضغط عليها.

وقال جونسون: سنبحث إجراءات لمنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من استخدام احتياطي الذهب الروسي. وأضاف جونسون: سنعمل علي زيادة الضغوط على الرئيس بوتين، ويجب أن يمثل بوتين أمام المحكمة الجنائية الدولية، نقلا عن العربية نت.

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني أنه يتواصل بشكل دائم مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن تطورات أزمة أوكرانيا، وسيلتقيه قريبا.

ومن جانبه، أكد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في كلمة قبل انطلاق قمة بروكسل لمناقشة أزمة أوكرانيا اليوم، إننا نعمل لضمان عدم توسع الصراع في أوكرانيا للدول المجاورة. 

وجدد ستولتنبرغ التأكيد على أن حلف شمال الأطلسي لن يرسل قوات لأوكرانيا، ولن تقوم بفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

وحذر ستولتنبرغ روسيا من العواقب الوخيمة لاستخدام السلاح الكيماوي في أوكرانيا، مشيرا إلى أن الناتو دعم كييف بأنظمة دفاع جوي وصواريخ مضادة للدروع.

وشدد ستولتنبرغ على أن الحلف سيعيد صياغة سياسته الدفاعية في دول الجبهة الشرقية مع روسيا على خلفية أزمة أوكرانيا.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن الناتو سينشر 4 مجموعات مقاتلة تكتيكية جديدة في الجهة الشرقية للحلف، كما سيدرس زيادة الاستثمارات في الدفاع.

ودعا أمين عام حلف شمال الأطلسي الصين للتنديد بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت وزارة الدفاع البريطانية، على أن القوات الروسية تكبدت خسائر بشرية ضخمة في الحرب بأوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان استخباراتي نشر على تويتر: "إن روسيا ربما تلجأ لتعبئة قواتها الاحتياطية، وكذلك الشركات العسكرية الخاصة والمرتزقة الأجانب لتعويض خسائرها البشرية.

وأضاف البيان: أنه "من غير الواضح كيف ستندمج هذه المجموعات في القوات البرية الروسية في أوكرانيا وتأثير ذلك على العملية القتالية."

وفي السياق، قال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، أمس الأربعاء، إنه يتوقع انتهاء العمليات العسكرية الكبري من الغزو الروسي بنهاية أبريل القادم، حيث توقف التقدم الروسي بالفعل في العديد من المناطق.

وأضاف أريستوفيتش في تصريحات للتلفزيون الرسمي، أن روسيا خسرت بالفعل 40٪ من قواتها المهاجمة، كما قلل من احتمال شن روسيا حربًا نووية. ولم يتسن لرويترز التحقق من تصريحاته بشكل مستقل.