اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سفير روسيا في بولندا: لا يوجد أي أساس لطرد دبلوماسيينا من وارسو

روسيا
روسيا

قال السفير الروسي ببولندا، سيرغي أندرييف، اليوم الأربعاء، إن حكومة بولندا أعلنت أن 45 دبلوماسيا روسيا شخصيات غير مرغوب فيها وطالبتهم بمغادرة أراضيها.

وأضاف: أن الخارجية البولندية سلمته مذكرة تنص على ترحيل هؤلاء الدبلوماسيين بدعوى ممارستهم أنشطة تجسسيه، موضحا أنه يتعين على هؤلاء مغادرة البلاد خلال فترات مختلفة أقصاها خمسة أيام، نقلا عن موقع روسيا اليوم.

وتابع قائلا: إن هذه القائمة لا تضم اسمه، مؤكدا أن العلاقات بين الدولتين لا تزال مستمرة شكليا، واصفا الإجراء البولندي بأنه "لا أساس له".

ويضم طاقم السفارة الروسية في وارسو حاليا نحو 60 شخصا.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، تعليقا على الأنباء عن القرار البولندي، إنه يعكس "استمرار السقوط الحر في كافة اتجاهات العلاقات، محذرا من أن مثل هذا الإجراء لن يبقى بدون رد من قبل موسكو."

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية، ستانيسلاف زارين، إن وكالة الأمن الداخلي البولندية طلبت من وزارة الخارجية، طرد 45 دبلوماسيا روسيا، للاشتباه في أن بعضهم يعمل لصالح أجهزة المخابرات تحت غطاء العمل الدبلوماسي.

وأضاف المتحدث، أنه تم استدعاء السفير الروسي لدى وزارة الخارجية وإن القرارات بشأن المزيد من الخطوات سيتم الإعلان عنها بعد الاجتماع، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في خطاب في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية اليوم، على أن التهديدات لأمن روسيا لا تقتصر على أوكرانيا فقط.

وقال لافروف: نتمسك بتطبيق القوانين الدولية وعدم تغيير النظام العالمي، فهناك دول تحاول تغيير النظام العالمي الثابت لتحقيق مصالحها الخاصة.

وأضاف: أن الولايات المتحدة تسعى لخلق عالم أحادي القطب بشكل حصري، كما أن حلف الناتو لا يتوقف عن محاولات التوسع شرقا وهو يهدد أمن روسيا.

وتابع قائلا: إنه تم تجاهل مطالب روسيا المتكررة بالالتزام بالاتفاقات الموقعة مسبقا، مشيرا إلى أن العمل يتم الأن على تقويض روسيا وعزلها بشكل تام.

وأوضح لافروف أن الغرب يحاول تحديد دور روسيا كلاعب إقليمي فقط، لافتا إلى أن الجهود لعزل روسيا وتقويضها شملت أيضا مجالات الثقافة والتاريخ.