اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

زيلينسكي للبرلمان الإيطالي: روسيا ترى أوكرانيا كبوابة لأوروبا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في خطاب عبر الفيديو أمام البرلمان الإيطالي اليوم الثلاثاء، إن روسيا ترى أوكرانيا كبوابة لأوروبا.

وأضاف زيلينسكي: كيف يمكننا الزراعة تحت نيران القصف الروسي، مطالباَ إيطاليا بدعم فرض المزيد من العقوبات على روسيا.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، على أننا نريد أوكرانيا ضمن الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى ضرورة تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا لوقف المجازر هناك.

هذا وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين قد يفكر في استخدام أسلحة كيماوية في أوكرانيا.

وقال بايدن في حدث أمس الاثنين "يروج بوتين الآن لأخبار كاذبة بأننا في أمريكا وأوروبا نمتلك أسلحة بيولوجية وكيماوية، وهذا ببساطة ليس صحيحًا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: "كما يؤكدون على أن أوكرانيا تمتلك أسلحة بيولوجية وكيماوية، وهذه علامة واضحة على أنه يفكر في استخدام كلاهما."

ومن المقرر أن يسافر بايدن إلى أوروبا هذا الأسبوع لعقد اجتماعات مع زعماء الحلفاء لمناقشة تشديد العقوبات على روسيا، بالإضافة إلى العقوبات المالية غير المسبوقة التي تم الإعلان عنها بالفعل.

وقال البيت الأبيض إنه ناقش التكتيكات الوحشية لروسيا في اتصال هاتفي مع الزعماء الأوروبيين أمس الاثنين.

ووصف بوتين الحرب، وهي أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، بأنها "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا وحمايتها من النازيين، بينما يطلق الغرب على ذلك ذريعة كاذبة لشن حرب عدوانية غير مبررة.

ومن جانبه، دعا عمدة مدينة بوريسبيل الأوكرانية، القريبة من مطار بوريسبيل الدولي، اليوم، المدنيين بمغادرة المدينة بسبب اقتراب القتال من المدينة.

وقال رئيس البلدية فولوديمير بوريسينكو في خطاب بالفيديو، إن هناك قتالاً في منطقة كييف حيث تقع بوريسبيل، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: "ليست هناك حاجة للتواجد في المدينة الآن حيث أن القتال يدور بالفعل في المنطقة المحيطة بها، وأدعو السكان المدنيين إلى التحلي بالذكاء والتواصل مع مركز الاتصال لدينا ومغادرة المدينة بمجرد ظهور فرصة".

وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم، عن أن عدد الأوكرانيين الهاربين بسبب الحرب إلى الخارج بلغ الآن 3528346، مع عبور أكثر من مليوني شخص الحدود إلى بولندا، حسبما ذكرت وكالة رويترز..