اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الأمريكية: اتفقنا على زيادة العقوبات على روسيا بسبب الاعتداء على أوكرانيا

وزيرا الخارجية الأمريكي
وزيرا الخارجية الأمريكي والإسرائيلي - أرشيفية

أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، إلى أن جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأوروبية أظهرت للعالم كله قوة تحالف الناتو مع أوكرانيا.

وقال بلينكن: اتفقنا على زيادة العقوبات على روسيا بسبب الاعتداء على أوكرانيا، لافتا إلى أن غالبية دول الجمعية العامة للأمم المتحدة نددت بالاعتداء الروسي على أوكرانيا.

وأضاف: أن هناك عدد كبير من الأطفال بين اللاجئين الذين فروا من أوكرانيا، فأكثر من نصف الأطفال الأوكرانيين شردتهم الحرب التي شنتها روسيا.

وتابع قائلا: اتفقنا مع الأوروبيين لإيجاد سبل لتخفيف الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية، مؤكدا على أنه ليست لدينا استراتيجية لتغيير النظام في روسيا وهذا خيار الشعب الروسي.

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، أكد بلينكن على أننا ملتزمون بمنع إيران من حيازة سلاح نووي، وننسق دوما مع إسرائيل فيما يخص التعامل مع ملف النووي الإيراني.

وأوضح بلينكن أننا متفقون مع إسرائيل على ضرورة عدم امتلاك إيران أسلحة نووية، مؤكدا على أن طهران مستمرة في الأنشطة المزعزعة لأمن واستقرار المنطقة من خلال وكلائها.

ولفت بلينكن إلى أن التدخلات الإقليمية الإيرانية زادت بعد انسحابنا من الاتفاق النووي، فطهران تقف وراء الهجمات الحوثية التي استهدفت مدنيين في السعودية والإمارات.

وأدان بلينكن الهجمات التي شنتها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران على المرافق المدنية في دول المنطقة.

وشدد بلينكن على أننا سنستمر في العمل على تعزيز شراكاتنا في منطقة الشرق الأوسط، ودعم وسائل حماية الأمن القومي الإسرائيلي، والاتفاقات الإبراهيمية للسلام في المنطقة.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، على أن الولايات المتحدة تساعد في جعل حياة شعبنا أكثر أمنا.

ونوه لابيد إلى أن طهران ليست مشكلة لإسرائيل فقط بل للعالم الذي لا يمكنه أن يتحمل وجود قنبلة نووية إيرانية.

وشدد لابيد على أننا سنبذل كل الجهود الممكنة لمواجهة خطر برنامج إيران النووي، وسنستمر بالعمل مع الولايات المتحدة لمنع امتلاك إيران سلاحا نوويا.

وأشار وزير الخارجية الإسرائيلي إلي أننا نفعل ما بوسعنا لنكون جزءا من الجهود العالمية لوقف العمليات العسكرية في أوكرانيا.