اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: روسيا ليست في عزلة والغرب ليس كل العالم

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، إن العالم أكبر من أن تعزلنا الولايات المتحدة وأوروبا عنه ونحن لسنا في عزلة.

وأضاف بيسكوف: أن " الولايات المتحدة تبقى بعض قنوات الحوار مفتوحة مع موسكو. بالطبع، هناك رفض للعلاقات، وتقليص للعلاقات الاقتصادية، وإدخال تدابير تقييدية مختلفة في الاقتصاد من قبل عدد من الدول الأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا واليابان وعدد من الدول الاخرى لكن هذا لا يعني عزل روسيا ".

وتابع قائلا: "في العالم، هناك العديد من البلدان الأكثر توازناً، وأحياناً أكثر عقلانية في ديناميات تطوير العلاقات الدولية. لذلك، نحن نفضل عدم الحديث، ونحن مقتنعون بأنه لا ينبغي لنا التحدث حول العزلة ".

وأكد بيسكوف على أننا نحتاج لقانون صارم بشكل عاجل لمواجهة الأخبار الكاذبة وتشويه سمعة القوات المسلحة والدعوات إلى عرقلة استخدامها فيما يتعلق بالحرب الإعلامية غير المسبوقة ضد روسيا.

وأشار بيسكوف إلى أنه "تم تبني قانون لمواجهة الأخبار الشائعة عن روسيا، ويجب تنفيذه، وصوت برلماننا لصالحه".

وأوضح بيسكوف أن روسيا ستتخذ إجراءات للرد على حرب العصابات الاقتصادية التي يشنها الغرب، وأي عقوبات أمريكية على صادرات الطاقة سيكون لها تأثير على الاقتصاد العالمي، فنحن في وضع استثنائي يتطلب إجراءات استثنائية.

وبعد أن شنت روسيا هجوم عسكري في أوكرانيا، بدأ الغرب في فرض عقوبات جديدة، وعلى وجه الخصوص، وقع البنك المركزي الروسي تحت العقوبات، وتم فصل العديد من مؤسسات الائتمان الكبيرة عن نظام سويفت.

كما أوقفت ألمانيا التصديق على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2وأغلق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى الأجواء الجوية أمام شركات الطيران الروسية، وغادرت العشرات من أكبر الشركات السوق الروسية.

وفي ظل هذه الأزمة، رفع البنك المركزي الروسي على الفور السعر الرئيسي إلى 20 في المائة سنويًا، وألزمت وزارة المالية المصدرين ببيع 80 في المائة من أرباح العملات الأجنبية بموجب جميع اتفاقيات التجارة الخارجية، والتي تهدف إلى تثبيت سعر صرف الروبل.

كما يتم تقديم تدابير أخرى لدعم الاقتصاد، ووفقًا للسلطات الروسية، تتمتع البلاد بهامش كبير من القوة المالية، فقد توصل مجلس الوزراء إلى طرق لحل المشكلات المحتملة مسبقًا.