اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: بوتين أبلغ ماكرون أن هدف روسيا في أوكرانيا سيتم تحقيقه تحت أي ظرف

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أفاد الكرملين، اليوم الخميس، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخبر نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في مكالمة هاتفية، أن أهداف العملية العسكرية في أوكرانيا ستكتمل تحت أي ظرف، وأن محاولات كسب الوقت من خلال إطالة أمد المفاوضات لن تؤدي إلا إلى حقيقة أن الموقف التفاوضي الروسي سيكون له مطالب إضافية ضد كييف.

وشرح بوتين لماكرون الشروط الروسية في المفاوضات مع كييف: أولاً وقبل كل شيء، نزع السلاح والوضع المحايد لأوكرانيا - بحيث لا ينطلق تهديد لروسيا من أراضيها، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وفي وقت سابق، تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجددا، اليوم، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ثم مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وقال الإليزيه في بيان له، إن ماكرون أجرى مكالمة هاتفية مع بوتين استمرت 90 دقيقة، هي الثالثة بين الرئيسين منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة اليوم، علي أن روسيا تريد احتلال أراضينا، مشيرا إلي أن موسكو أصيبت بجنون العظمة.

وقال زيلينسكي: إن روسيا راهنت على حرب خاطفة وفشلت، لافتا إلي أننا ننسق ونتعاون مع كل الشركاء الأوروبيين ولن نسمح لأي جهة كانت بأن تمحو بلادنا.

كما أعلن زيلينسكي عن إسقاط طائرة مقاتلة روسية من طراز سوخوي شو 30 فوق مدينة "إربن" غربي العاصمة كييف.

وفي السياق، قال مسؤول بوزارة الخارجية في بنجلاديش، اليوم، إن سفينة بضائع بنغالية ضُربت بصاروخ عند ميناء أولفيا الأوكراني، وكانت السفينة عالقة في الميناء منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وصرح صاحب السفينة بأن صاروخ أو قنبلة أصاب سفينة شحن بنغالية في ميناء أولفيا البحري الأوكراني، مما أسفر عن مقتل أحد أفراد الطاقم، والجهود جارية لإنقاذ الآخرين من السفينة.

وقال بيجوش دوتا، المدير التنفيذي لشركة بنغلاديش للملاحة، لوكالة رويترز إن السفينة تعرضت للهجوم وقتل مهندس واحد. "

وأضاف دون توفير مزيد من التفاصيل: "لم يكن واضحا ما إذا كان قنبلة أو صاروخي أو أي جانب أطلق الهجوم."

وفي السياق، قالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، اليوم خلال زيارة لليتوانيا، إن الغرب بحاجة إلى التأكد من عدم وصول أي بنك روسي إلى نظام سويفت.