اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: قوات قسد تفرض طوقا أمنيا حول حي غويران بالحسكة في سوريا

سجن غويران بسوريا
سجن غويران بسوريا

تفرض قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، اليوم الاحد، طوقا أمنيا حول حي غويران بالحسكة وتشتبك مع تنظيم داعش، وفقا لقناة العربية الإخبارية.

هذا وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن ارتفاع حصيلة قتلي الاشتباكات بين قوات سوريا الديموقراطية (قسد) وداعش بمحيط سجن غويران بمحافظة الحسكة إلى 120 قتيلا.

ويستمر القتال لليوم الثالث على التوالي في شمال شرقي سوريا بين عناصر داعش وقوات قسد المسؤولة عن سجن وسط محاولات متجددة لقسد بالتقدم داخل السجن.

وتسببت المعارك بنزوح آلاف العائلات المدنيين من الأحياء المحيطة بمناطق الاشتباكات.

وكان أحصى سابقا سقوط 61 قتيلا من تنظيم "داعش" و34 من الأسايش وحراس السجن وقوات مكافحة الإرهاب، و7 مدنيين.

ويؤكد المرصد السوري أن العدد أكبر من ذلك ولا يعلم العدد الحقيقي حتى اللحظة، نظراً لوجود العشرات لا يعرف مصيرهم من الأطراف جميعها بالإضافة لوجود عدد كبير من الجرحى بعضهم في حالات خطرة.

وكان نشطاء المرصد تحدثوا عن اقتحام وحدات مشتركة من قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب محيط سجن الصناعة في حي غويران بالحسكة وتمركزت في نقاط متقدمة، للسيطرة على العصيان الذي ينفذه عناصر تنظيم داعش منذ مساء الخميس.

وقد أفادت قناة العربية الإخبارية، أمس السبت، بمقتل 4 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" خلال اشتباكات بسجن غويران بالحسكة شمال شرقي سوريا.

وقد أعلنت قسد عن مقتل 22 عنصرا من تنظيم داعش خلال اشتباكات اليوم في سجن غويران، بالتزامن مع وصول مدرعات أمريكية إلى منطقة الاشتباكات غرب سجن غويران.

ونقلت شبكة سكاي نيوز عربية عن المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية قوله: إنه ليس هناك أي حالة فرار من نزلاء سجن غويران.

وفي السياق، أفادت سكاي نيوز عربية بقصف طائرات التحالف الدولي مبنى يتحصن به عناصر من تنظيم داعش بـ 4 صواريخ بالقرب من سجن غويران بالحسكة شمال شرق سوريا.

كما استهدفت طائرات التحالف الدولي السجناء الفارين من سجن غويران، مع الاستمرار في التحليق فوق السجن لاستهداف عناصر داعش، نقلا عن قناة العربية.

وأشارت القناة إلى أن قوات سوريا الديمقراطية ترسل قوات إضافية إلى سجن غويران بالحسكة لاستعادة السيطرة علي السجن.