اهم الاخبار
الأحد 21 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: ميليشيات إيرانية تنقل شحنة أسلحة إلى مواقعها في محافظة الرقة

ميليشيات إيرانية
ميليشيات إيرانية - صورة أرشيفية

أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن الميليشيات الإيرانية، قامت خلال ساعات متأخرة من الليل بنقل شحنة أسلحة إلى مواقع ونقاط محصنة تابعة لها في منطقة معدان ضمن بادية محافظة الرقة.

وبحسب المرصد السوري، فإن الأسلحة المنقولة هي ذاتها التي تم استقدامها قبل أيام قليلة من العراق إلى منطقة آثار الشبلي بأطراف الميادين على متن شاحنات “خضار”، وتمت عملية النقل بحراسة مشددة.

وفي السياق، أفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، بأن طائرات الاحتلال الأمريكي نفذت، فجر اليوم، عملية إنزال جوي واسعة في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي واحتجزت عدداً من المدنيين السوريين.

وفي سياق آخر، ناقش وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، مع المبعوث الأممي لسوريا، غير بيدرسون، أمس الأحد في دمشق، تطورات الأوضاع في البلاد ومجريات العملية السياسية.

ووفقا للوكالة العربية السورية للأنباء، أكد المقداد علي أن الاحتلال التركي يلعب دور تخريبي، من خلال ممارساته العدوانية واللاإنسانية وعدم التزامه بمخرجات أستانا وسياسات التتريك في المناطق التي يحتلها أو قطع المياه عن أهلنا في الحسكة في انتهاك فاضح للقانون الدولي الإنساني.

وأشار المقداد إلى أن ذلك يأتي في إطار دعم الاحتلال التركي المستمر للمجموعات الإرهابية ومحاولاته اليائسة لإعاقة توطيد الاستقرار في سوريا.

وبدوره، شدد المبعوث الأممي على استمرار الجهود لعقد الجولة القادمة للجنة مناقشة الدستور، ومن جانبه، أوضح المقداد أهمية تجنب أي تدخل خارجي في عمل اللجنة وأن يكون الحوار سورياً سورياً يعبر عن تطلعات السوريين وليس خدمة أجندات الدول المعادية لسوريا مثنياً على أداء الجانب الوطني ومساهماته الإيجابية في عمل اللجنة.

وفي السياق، شن تنظيم داعش الإرهابي، ليل السبت ـ الأحد، هجومًا عنيفًا على نقاط ومواقع عسكرية تابعة لـ “لواء القدس الفلسطيني” والفرقة 17 بالجيش السوري، ببادية المسرب غربي دير الزور.

ووفقا لمرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد أسفر الهجوم عن مقتل 7 من عناصر “لواء القدس والفرقة 17″، بالإضافة إلى إصابة نحو 17 آخرين، تم نقلهم إلى مشفى دير الزور العسكري.

وقد أعلن المرصد أمس، عن قيام القوات السورية بتنفيذ قصف صاروخي في منطقة خفض التصعيد، استهدفت به مناطق في الفطيرة وبينين وفليفل بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي.