اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس كازاخستان: منظمة الأمن الجماعي أثبتت قدرتها علي ضمان الأمن ببلدان المنظمة

الرئيس الكازاخستاني
الرئيس الكازاخستاني - أرشيفية

أكد الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، اليوم الاثنين، في الجلسة غير الاعتيادية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، على أن المنظمة أثبتت نجاحها وقدرتها في ضمان الأمن في بلدان المنظمة.

وقال توكاييف: إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي بقيادة روسيا نشرت قرابة 2100 جندي ونحو 250 آلية عسكرية في البلاد.

وأضاف: أن إرهابيون أجانب كانوا بين المشاركين في الاشتباكات في بلادنا التي اندلعت الأسبوع الماضي، مؤكدا على أن الاضرابات في البلاد كانت تهدف للانقلاب على الشرعية.

وتابع قائلا: إن المحتجون استهدفوا السيطرة الكاملة على مناطق الجنوب والعاصمة بقوة السلاح، مشددا علي أننا لن نستخدم القوة ضد المتظاهرين السلميين.

هذا وأعلنت وزارة الداخلية الكازاخستانية، اليوم، عن أنه تم اعتقال 7939 شخصا خلال الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضي.

وقد سيطر المتظاهرون على المباني الحكومية لفترة وجيزة أو إحراقها في عدة مدن الأسبوع الماضي حيث تحولت الاحتجاجات السلمية في البداية ضد ارتفاع أسعار الوقود إلى أعمال عنف.

ووفقا لوكالة "تويتر" للأنباء، ألقت السلطات باللوم في أعمال العنف على المتطرفين والإرهابيين الذين تقول إن بعضهم أجانب.

وقد اعتقل الرئيس السابق للأمن القومي، كريم ماسيموف، الأسبوع الماضي للاشتباه في الخيانة، بعد أيام من إقالة الرئيس قاسم جومارت توكاييف له.

وذكرت وسائل إعلام روسية وحكومية أن 164 شخصًا قتلوا خلال الاشتباكات، نقلاً عن منشور حكومي على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن سلطات الصحة والشرطة لم تؤكد هذا الرقم وتم حذف المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت وزيرة الخارجية الكازاخستانية، يرلان كارين، للتلفزيون الرسمي اليوم الاثنين: "أعتقد أنه كان هناك نوع من المؤامرة بين قوى مدمرة محلية وأجنبية معينة" دون أن تذكر أسماء أي مشتبه بهم.

هذا وأعلنت الرئاسة الكازاخستانية، أمس الأحد، عن أن عددا من المنشآت الاستراتيجية في البلاد تخضع لحراسة قوات منظمة معاهدة الأمن الجماعي الذي تقوده روسيا.

وقال المكتب الرئاسي في بيان يعرض بالتفصيل إحاطة أمنية ترأسها توكاييف: "تم وضع عدد من المنشآت الاستراتيجية تحت حماية وحدة حفظ السلام الموحدة للدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي". ولم يتم تحديد المنشآت.