اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إعلام روسي: اعتقال 2000 شخص في مدينة ألماتي أكبر مدن كازاخستان

تظاهرات كازاخستان
تظاهرات كازاخستان

أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الخميس، باعتقال 2000 شخص في مدينة ألماتي أكبر مدن كازاخستان على خلفية الاحتجاجات لتي اندلعت في البلاد منذ يومين.

هذا وأعلنت الحكومة الكازاخستانية عن وضع حدودا لارتفاع أسعار الوقود بعد احتجاجات ألماتي.

وبدورها، أكدت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، على أنها تعتبر الأحداث في كازاخستان محاولة أجنبية لتقويض أمنه وسلامة الدولة بالقوة، باستخدام تشكيلات مسلحة مدربة ومنظمة.

وقالت الوزارة في بيان: إن روسيا تؤكد على التزامها بالتزامات الحلفاء في إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي، واتخاذ تدابير عاجلة لمواجه التدهور السريع في الوضع السياسي الداخلي وتصاعد العنف في كازاخستان.

وأضاف البيان: أن موسكو ستواصل التشاور مع الجانب الكازاخستاني والحلفاء الآخرين في منظمة معاهدة الأمن الجماعي لاتخاذ المزيد من الإجراءات لمواجهة الإرهاب في كازاخستان، وضمان سلامة جميع المدنيين.

وأكدت الوزارة في بيانها على أنها ستعمل على فك الحصار عن البنى التحتية والمرافق الحيوية في كازاخستان، مشدده على ضرورة عودة الحياة لطبيعتها في البلاد.

وبدورها، أعربت وزارة الخارجية الأرمينية، اليوم، عن قلقها من تورط مجموعات إرهابية في أحداث كازاخستان، واصفه الأمر بالخطير والمقلق.

وقالت الخارجية الأرمنية في بيان: "نتابع بقلق الاشتباكات المسلحة في كازاخستان، والأنباء الواردة عن تورط جماعات الإرهابية ينذر بالخطر، وندين بشدة العنف، ونحن مقتنعون بأنه لا يمكن أن يكون وسيلة لحل المشاكل السياسية".

وأضاف البيان: أنه من الضروري اتخاذ خطوات لمنع المزيد من الاشتباكات وإعادة أجواء التسامح اللازمة للعمليات السياسية السلمية في البلاد، بما في ذلك تنظيم المسيرات السلمية للمواطنين وممارسة الحق في حرية التعبير.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، اليوم في مؤتمر صحفي، على أن بلاده تعتبر ما يحدث في كازاخستان شأن داخلي لا يجب التدخل فيه.

وشدد وينبين على أننا واثقون بأن السلطات الكازاخستانية ستتمكن من تسوية الوضع بطريقة صحيحة، معربا عن أمل بكين في استقرار الوضع بأسرع ما يمكن، واستعادة النظام الاجتماعي، وفقا لفضائية روسيا اليوم.

وأوضح المتحدث أن الصين وكازاخستان تعدان جارتين صديقتين وشريكين استراتيجيين.

كما رفض المتحدث باسم الخارجية الصيني التعليق على قرار إرسال قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، إلى كازاخستان.

وأفادت مصادر رسمية كازاخستانية، اليوم، بمقتل 12 من عناصر الشرطة وإصابة 353 آخرين في خلال الاحتجاجات في مدينة ألماتي، نقلا عن العربية نت. 

وقالت وزارة الصحة الكازاخستانية، إن الاحتجاجات في البلاد أسفرت عن سقوط أكثر من ألف مصاب حتى الآن وإن أكثر من 400 منهم في المستشفى، نقلا عن وكالة تاس للأنباء