اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين: ما يحدث في كازاخستان شأن داخلي لا يجب التدخل فيه

تظاهرات كازاخستان
تظاهرات كازاخستان

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، اليوم الخميس في مؤتمر صحفي، على أن بلاده تعتبر ما يحدث في كازاخستان شأن داخلي لا يجب التدخل فيه.

وشدد وينبين على أننا واثقون بأن السلطات الكازاخستانية ستتمكن من تسوية الوضع بطريقة صحيحة، معربا عن أمل بكين في استقرار الوضع بأسرع ما يمكن، واستعادة النظام الاجتماعي، وفقا لفضائية روسيا اليوم.

وأوضح المتحدث أن الصين وكازاخستان تعدان جارتين صديقتين وشريكين استراتيجيين.

كما رفض المتحدث باسم الخارجية الصيني التعليق على قرار إرسال قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، إلى كازاخستان.

وأفادت مصادر رسمية كازاخستانية، اليوم، بمقتل 12 من عناصر الشرطة وإصابة 353 آخرين في خلال الاحتجاجات في مدينة ألماتي، نقلا عن العربية نت. 

وقالت وزارة الصحة الكازاخستانية، إن الاحتجاجات في البلاد أسفرت عن سقوط أكثر من ألف مصاب حتى الآن وإن أكثر من 400 منهم في المستشفى، نقلا عن وكالة تاس للأنباء.

هذا وأعلن تحالف عسكري تقوده روسيا، الخميس، عن أن موسكو أرسلت مظليين إلى كازاخستان في إطار قوة حفظ سلام دولية لقمع الاضطرابات المميتة في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

ودعا الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، إلى تدخل منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO)، وهو تحالف عسكري لروسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان، وألقى باللوم على الجماعات الإرهابية المدربة في الخارج على تنظيم الاحتجاجات العنيفة.

وقال توكاييف: إن العصابات تستولي على المباني والبنية التحتية والأسلحة، وتقوض سلامة الدولة والأهم هو ترويع المواطنين الذين يطلبون مني ... مساعدتهم بشكل عاجل".

كما أمر توكاييف بحماية الحكومة للسفارات والشركات الأجنبية المملوكة للشركات الأجنبية. 

وأعلنت الشرطة الكازاخستانية في مدينة ألماتي، الخميس، عن القضاء على عشرات الأشخاص من مثيري الشغب في أكبر مدينة في الوقت الذي تحولت فيه الاضطرابات التي أثارها ارتفاع أسعار الوقود إلى أكبر احتجاجات منذ الاستقلال في عام 1991.

وأفادت وكالة رويترز، بأن عددًا من المدرعات وعشرات القوات التي تتحرك سيرًا على الأقدام دخلت الساحة الرئيسية في ألماتي، كبرى مدن كازاخستان، صباح الخميس، حيث كان مئات الأشخاص يحتجون ضد الحكومة لليوم الثالث.

وقال شهود لرويترز: إنهم سمعوا أصوات أعيرة نارية عندما اقتربت القوات من الحشد.

وذكر التلفزيون الحكومي الكازاخستاني، الخميس، أن البنك الوطني الكازاخستاني قرر تعليق عمل جميع المؤسسات المالية، كما أن الإنترنت في البلاد معطل.