اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وكالة تسنيم الإيرانية: انفجار في خط لأنابيب النفط جنوبي البلاد

فرق الإطفاء الايرانية
فرق الإطفاء الايرانية - صورة أرشيفية

ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الأربعاء، أن انفجار وقع بخط أنابيب نفط بمحافظة خوزستان جنوبي البلاد، مشيرة إلى أن هذا الانفجار ناتج عن قدم المعدات والأجهزة، ولا أنباء عن خسائر أو إصابات حتى الآن.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة "مهر للأنباء، الأربعاء الماضي، بأن شركة تانكر تراكرز ـ التي تراقب حركة السفن في المياه المفتوحة ـ تزعم أن الحرس الثوري الإيراني أطلق قبل ساعات سراح الناقلة الفيتنامية "ام وي ساوتيس"، التي احتجزها قبل أسبوعين في بحر عمان.
وأوضحت الشركة أن الحرس الثوري الإسلامي قد أفرج الآن عن سفينة والسفينة خالية حاليا من البضائع وتتجه جنوبا على الرغم من ورود أنباء عن أن المقصد الرئيسي لهذه الناقلة سيكون دبي إلا أن مسارها الحالي هو بحر عمان.
وفي الأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الفيتنامية أنها تجري محادثات مع مسؤولين في طهران حول احتجاز ناقلة نفط الفيتنامية قبالة شواطئ إيران.
أعلن الجيش الإيراني، الثلاثاء الماضي، عن رصد اقتراب مسيرات أمريكية من منطقة المناورات البحرية والبرية "ذو الفقار 1400"، وتم إنذارها للمغادرة.

مراقبة كاملة لشبكة الدفاع الجوي الإيرانية

وذكرت اللجنة الاعلامية للمناورة أن الطائرات بدون طيار MQ-9 وRQ4 دخلت منطقتي الاستطلاع للدفاع الجوي الايراني FIR وADIZ، حيث كانت تحت مراقبة كاملة لشبكة الدفاع الجوي الإيرانية والتي تمكنت من اعترضها، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية. 

وغيرت هذه الطائرات العابرة للمنطقة مسارها بعد أن صمم الدفاع الجوي على اعتراضها والتحذير منها.

وقد استقطبت مناورات جيش ذو الفقار 1400 المشتركة انتباه بعض القوى خاصة الولايات المتحدة حيث كانت الطائرات بدون طيار الأمريكية MQ-9 وRQ4 تحاول جمع المعلومات وقربهما من المنطقة العامة للمناورة.

وتم خلال المناورة تحذير الطائرات الأجنبية بشكل متكرر من قبل قوات الدفاع الجوي التابعة للجيش.

وانطلقت صباح الأحد الماضي، مناورات "ذو الفقار 1400" البرمائية التي ينفذها الجيش الإيراني في سواحل مكران، جنوب شرق إيران، بمشاركة وحدات المشاة والمدرعات والقوة البحرية والدفاع الجوي والقوة الجوية.

ونفذ الجيش الإيراني المراحل الرئيسية من المناورات المشتركة "ذو الفقار 1400"، بمشاركة وحدات المشاة والمدرعات والوحدات الميكانيكية ومنظومات الدفاع الجوي والسفن البحرية والغواصات، بدعم من مقاتلات ومسيّرات القوة الجوية في المنطقة العامة لسواحل مكران.