اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الفرنسي: على إيران التعاون مع الوكالة الذرية

وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي - صورة أرشيفية

أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لورديان، اليوم الثلاثاء، على أهمية تعاون إيران الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشدد لورديان على ضرورة استئناف المحادثات النووية مع إيران من حيث توقفت، وفقا للعربية نت.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، لنظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ـ خلال اتصال هاتفي ـ   بعد محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، إننا ملتزمون بأمن العراق.

وفي السياق، كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أمس الاثنين، في مؤتمر صحفي، عن قيام مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية، على باقري، بجولة خارجية الاسبوع الجاري تشمل عدد من الدول الاوروبية منها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، وفقا لوكالة أنباء فارس.

كما طالبت وزارة الخارجية الإيرانية، بضمانات من الولايات المتحدة بأنها لن تنسحب مجددا من الاتفاق النووي.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إنه من الضروري رفع جميع العقوبات الأمريكية على طهران بشكل فعلي، ويأتي ذلك قبل أسابيع قليلة من استئناف المحادثات بين طهران والقوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، الاثنين الماضي، في مؤتمر صحفي، على أن الإجراءات والخطط التي اتبعتها الإدارة الأمريكية حتى الآن تتعارض مع ما صرح به مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، مشيرا إلى أننا ننتظر تحركا أمريكيا على ارض الواقع بشأن الاتفاق النووي.

واشنطن تفرض حظرا جائرا على إيران 

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، قال خطيب زادة: إنه بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي لم تجر اية مفاوضات بين البلدين، لافتا إلي واشنطن فرضت حظرا جائرا على إيران في محاولة منها لسد الطريق امام العلاقات التجارية مع الدول الاخرى.

وأضاف: أنه لا توجد أي مفاوضات بين إيران وأمريكا، منوها إلى أن مفاوضاتنا المقبلة ستكون حول عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي على نحو يمكن الثقة عليه.

وأشار خطيب زاده إلي أن الولايات المتحدة تحاول استغلال عملتها للضغط على الشعب الإيراني، مشددا على ضرورة أن تتصرف واشنطن على اساس الاحترام في التعامل مع إيران.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، أمس الأحد، على أن بلاده تشترط العودة للمفاوضات النووية بالبدء من النقطة التي انسحب منها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.