اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: يجب إعادة الاتفاق النووي مع إيران بشكله الأصلي

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي ونظيره الإيراني- صورة أرشيفية

أجري وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اتصال هاتفي، مع نظيره الإيراني، أمير عبد اللهيان، اليوم السبت، أكد خلاله على ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي مع طهران بشكله الأصلي.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان، أن الوزيرين ناقشا مستجدات الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامج طهران النووي وأفق استئناف المباحثات الدولية بشأن إمكانية إحياء هذه الصفقة في فيينا، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

وأشار البيان إلي أن "أبدى الطرفان تأييدهما لاستئناف الصفقة النووية بصورتها المتوازنة الأصلية التي صادق عليها مجلس الأمن الدولي، وأكدا أن هذا هو السبيل الصحيح الوحيد لضمان حقوق ومصالح كافة أطراف الاتفاقات الشاملة".

وأوضح البيان أن الاتصال تناول الزيارة القادمة للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، إلى طهران، بالإضافة إلى مناقشة الوزيرين عددا من المسائل الملحة المطروحة على الأجندة الثنائية والإقليمية، بما في ذلك مستجدات الوضع في أفغانستان وحولها والتطورات في جنوب القوقاز.

وأعلنت إيران في وقت سابق من الأسبوع الجاري أن المباحثات النووية التي تم تعليقها في يوليو الماضي ستستأنف في 29 نوفمبر الجاري.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الفيتنامية، الخميس، عن أنها بدأت في محادثات مع إيران بشأن ناقلة النفط المحتجزة Southys في خليج عمان أواخر الشهر الماضي.

ووفقا لموقع "روسيا اليوم"، أشارت الخارجية الفيتنامية إلى أن ناقلة النفط التي استولت عليها إيران كان على متنها 26 بحارا، وهم بصحة جيدة. 

وقد كشف الحرس الثوري الإيراني عن احتجازه ناقلة نفط أجنبية في 24 أكتوبر الماضي، بدعوى استخدام الجيش الأمريكي لها في محاولته مصادرة شحنة ناقلة أخرى محملة بالنفط الإيراني في خليج عمان.

هذا وأكد مسؤولون أمريكيون احتجاز الحرس الثوري الناقلة الفيتنامية في خليج عمان، مشددين على أن دور القوات الأمريكية في الحادث اقتصر على المتابعة حصرا.

وفي السياق، أفادت "وكالة أنباء فارس" الإيرانية، بأن قوات الحرس الثوري الإيراني، تصدت لمحاولة أمريكية لمصادرة ناقلة نفط في بحر عمان.

وتمكنت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري، أمس الأربعاء، من التصدي بعملية جريئة وحازمة لمحاولة قرصنة بحرية لمصادرة شحنة نفط ايرانية من قبل القوات الامريكية في بحر عمان.

هذا وذكرت مصادر لقناة "العربية"، أن قوات أمريكية أجبرت ناقلة نفط إيرانية للعودة إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وفي السياق، أكد رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، على شمخاني، اليوم الأربعاء، على أن المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية ستفشل ما لم يقدم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ضمانات بعدم تراجع واشنطن ثانيا عن الاتفاق.