اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

إيران: رصد اقتراب مسيرات أمريكية من منطقة مناورات بحرية وبرية وإنذارها للمغادرة

مسيرة أمريكية -صورة
مسيرة أمريكية -صورة أرشيفية

أعلن الجيش الإيراني، اليوم الثلاثاء، عن رصد اقتراب مسيرات أمريكية من منطقة المناورات البحرية والبرية "ذو الفقار 1400"، وتم إنذارها للمغادرة.

وذكرت اللجنة الاعلامية للمناورة أن الطائرات بدون طيار MQ-9 وRQ4 دخلت منطقتي الاستطلاع للدفاع الجوي الايراني FIR وADIZ، حيث كانت تحت مراقبة كاملة لشبكة الدفاع الجوي الإيرانية والتي تمكنت من اعترضها، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية. 

وغيرت هذه الطائرات العابرة للمنطقة مسارها بعد أن صمم الدفاع الجوي على اعتراضها والتحذير منها.

وقد استقطبت مناورات جيش ذو الفقار 1400 المشتركة انتباه بعض القوى خاصة الولايات المتحدة حيث كانت الطائرات بدون طيار الأمريكية MQ-9 و RQ4 تحاول جمع المعلومات وقربهما من المنطقة العامة للمناورة.

وتم خلال المناورة تحذير الطائرات الأجنبية بشكل متكرر من قبل قوات الدفاع الجوي التابعة للجيش.

وانطلقت صباح الأحد الماضي، مناورات "ذو الفقار 1400" البرمائية التي ينفذها الجيش الإيراني في سواحل مكران، جنوب شرق إيران، بمشاركة وحدات المشاة والمدرعات والقوة البحرية والدفاع الجوي والقوة الجوية.

 المراحل الرئيسية من المناورات المشتركة

ونفذ الجيش الإيراني المراحل الرئيسية من المناورات المشتركة "ذو الفقار 1400"، بمشاركة وحدات المشاة والمدرعات والوحدات الميكانيكية ومنظومات الدفاع الجوي والسفن البحرية والغواصات، بدعم من مقاتلات ومسيّرات القوة الجوية في المنطقة العامة لسواحل مكران.

وفي سياق آخر، طالبت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الاثنين، بضمانات من الولايات المتحدة بأنها لن تنسحب مجددا من الاتفاق النووي.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إنه من الضروري رفع جميع العقوبات الأمريكية على طهران بشكل فعلي، ويأتي ذلك قبل أسابيع قليلة من استئناف المحادثات بين طهران والقوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، الاثنين الماضي، في مؤتمر صحفي، على أن الإجراءات والخطط التي اتبعتها الإدارة الأمريكية حتى الآن تتعارض مع ما صرح به مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، مشيرا إلى أننا ننتظر تحركا أمريكيا على ارض الواقع بشأن الاتفاق النووي.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، قال خطيب زادة: إنه بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي لم تجر اية مفاوضات بين البلدين، لافتا إلي واشنطن فرضت حظرا جائرا على إيران في محاولة منها لسد الطريق امام العلاقات التجارية مع الدول الاخرى.