اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

إيران: الحرس الثوري يفرج عن الناقلة التي ترفع علم فيتنام

ناقلة نفط - صورة
ناقلة نفط - صورة أرشيفية

أفادت وكالة "مهر للأنباء، اليوم الأربعاء، بأن شركة تانكر تراكرز ـ التي تراقب حركة السفن في المياه المفتوحة ـ تزعم أن الحرس الثوري الإيراني أطلق قبل ساعات سراح الناقلة الفيتنامية "ام وي ساوتيس"، التي احتجزها قبل أسبوعين في بحر عمان.

وأوضحت الشركة أن الحرس الثوري الإسلامي قد أفرج الآن عن سفينة والسفينة خالية حاليا من البضائع وتتجه جنوبا على الرغم من ورود أنباء عن أن المقصد الرئيسي لهذه الناقلة سيكون دبي إلا أن مسارها الحالي هو بحر عمان.

محادثات مع إيران

وأعلنت وزارة الخارجية الفيتنامية، الخميس الماضي، عن أنها بدأت في محادثات مع إيران بشأن ناقلة النفط المحتجزة Southys في خليج عمان أواخر الشهر الماضي.

ووفقا لموقع "روسيا اليوم"، أشارت الخارجية الفيتنامية إلى أن ناقلة النفط التي استولت عليها إيران كان على متنها 26 بحارا، وهم بصحة جيدة. 

وقد كشف الحرس الثوري الإيراني عن احتجازه ناقلة نفط أجنبية في 24 أكتوبر الماضي، بدعوى استخدام الجيش الأمريكي لها في محاولته مصادرة شحنة ناقلة أخرى محملة بالنفط الإيراني في خليج عمان.

هذا وأكد مسؤولون أمريكيون احتجاز الحرس الثوري الناقلة الفيتنامية في خليج عمان، مشددين على أن دور القوات الأمريكية في الحادث اقتصر على المتابعة حصرا.

وفي سياق آخر، أعلن الجيش الإيراني، أمس الثلاثاء، عن رصد اقتراب مسيرات أمريكية من منطقة المناورات البحرية والبرية "ذو الفقار 1400"، وتم إنذارها للمغادرة.

وذكرت اللجنة الاعلامية للمناورة أن الطائرات بدون طيار MQ-9 وRQ4 دخلت منطقتي الاستطلاع للدفاع الجوي الايراني FIR وADIZ، حيث كانت تحت مراقبة كاملة لشبكة الدفاع الجوي الإيرانية والتي تمكنت من اعترضها، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية. 

وغيرت هذه الطائرات العابرة للمنطقة مسارها بعد أن صمم الدفاع الجوي على اعتراضها والتحذير منها.

وقد استقطبت مناورات جيش ذو الفقار 1400 المشتركة انتباه بعض القوى خاصة الولايات المتحدة حيث كانت الطائرات بدون طيار الأمريكية MQ-9 و RQ4 تحاول جمع المعلومات وقربهما من المنطقة العامة للمناورة.

وتم خلال المناورة تحذير الطائرات الأجنبية بشكل متكرر من قبل قوات الدفاع الجوي التابعة للجيش.

وانطلقت صباح الأحد الماضي، مناورات "ذو الفقار 1400" البرمائية التي ينفذها الجيش الإيراني في سواحل مكران، جنوب شرق إيران، بمشاركة وحدات المشاة والمدرعات والقوة البحرية والدفاع الجوي والقوة الجوية.