اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران: مصير المحادثات النووية الفشل ما لم تقدم واشنطن ضمانات

إيران
إيران

أكد رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، على شمخاني، اليوم الأربعاء، على أن المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية ستفشل ما لم يقدم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ضمانات بعدم تراجع واشنطن ثانيا عن الاتفاق.

وقال شمخاني ـ في تغريده على تويتر ـ: إن "الرئيس الأمريكي غير مستعد لتقديم ضمانات، إذا استمر الوضع الراهن، فإن نتيجة المفاوضات واضحة".

من المتوقع أن تحدد إيران موعدًا محددًا هذا الأسبوع لاستئناف المحادثات، المقرر إجراؤها في نهاية نوفمبر وفقًا لكبير المفاوضين النوويين الإيرانيين على باقري كاني.

إعادة إحياء الاتفاق النووي

في أبريل، بدأت إيران والقوى الست محادثات في فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي، والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، قبل ثلاث سنوات وفرض عقوبات أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

وتم تعليق المحادثات بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية في يونيو التي فاز بها الرئيس الإيراني الحالي المتشدد المناهض للغرب إبراهيم رئيسي.

وكان الخلاف الرئيسي في فيينا حول مطالبة إيران للولايات المتحدة بتقديم ضمانات بأنها لن تتراجع عن الاتفاق النووي في المستقبل.

العودة إلى المفاوضات

وحثت الولايات المتحدة والقوى الأوروبية إيران على العودة إلى المفاوضات، محذرة من أن الوقت ينفد لأن برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم يتقدم إلى ما هو أبعد من الحدود التي حددها الاتفاق النووي.

ورداً على فرض ترامب للعقوبات، خرقت طهران الاتفاق بإعادة بناء مخزونات من اليورانيوم المخصب، وصقله إلى درجة نقاء انشطاري أعلى، وتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة لتسريع الإنتاج.

وفي السياق، أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الاحد الموافق ٢٤ أكتوبر الماضي، على أن طهران ملتزمة بالتعهدات فيما يخص الملف النووي.

وقال رئيسي ـ خلال استقبال قائد الثورة الإيرانية لكبار المسؤولين والضيوف المشاركين في مؤتمر الوحدة الاسلامية الدولي الخامس والثلاثين – إن الولايات المتحدة وأوروبا يواجهان أزمة مع في اتخاذ القرار بشأن الاتفاق النووي.

ووفقا لوكالة أنباء فارس، أضاف: أن السياسة الخارجية لإيران لديها تعامل واسع مع العالم، وخاصة دول الجوار، مؤكدا على أننا لا نربط اقتصاد البلاد بالمفاوضات النووية وما شابه