اهم الاخبار
الإثنين 25 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس إقليم كردستان: يجب تشكيل حكومة عراقية اتحادية

رئيس إقليم كردستان
رئيس إقليم كردستان العراق

طالب رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، القوي السياسية بضرورة تشكيل حكومة عراقية اتحادية تسيطر على الفصائل المسلحة الخارجة عن القانون.

وقال بارزاني في بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان: إن "الكل منتصرون، وعلينا أن نكون صفاً واحداً متلاحمين متكاتفين"، مضيفا أن "العراق وإقليم كوردستان أصبحا في مرحلة جديدة"، وفقا لشبكة رووداو. 

وأضاف: أن "كيفما حسمت النتائج النهائية فإن الجميع منتصرون، وعلينا جميعاً أن نستعد للواجبات والمسؤوليات المشتركة ومواجهة تحديات المرحلة القادمة".

ودعا بارزاني الى الاستعداد "للواجبات والمسؤوليات المشتركة ومواجهة تحديات المرحلة المقبلة، لافتا الى أن وحدة الصف، التلاحم والتكاتف، مفاتيح نجاحنا التي تضمن الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان، وحدة الصف تحمي المكاسب والنظام الاتحادي والكيان السياسي لإقليم كردستان".

وتابع قائلا: "لنحل مشاكل البلد على أساس الدستور برؤية وقراءة وفهم جديد واقعي وبالإفادة من تجارب وأخطاء الماضي".

تشكيل حكومة وطنية اتحادية

وأختتم بارزاني البيان قائلا: "آن الأوان لنعمل معاً على تشكيل حكومة وطنية اتحادية، مشيرا الى وجوب تشكيل حكومة اتحادية تعزز مؤسسات الدولة، وتسيطر على الفصائل والقوات المسلحة الخارجة عن القانون، وتصحح العملية السياسية".

وقد أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية، اليوم رسميا عن فتح باب تقديم الطعون على نتائج الانتخابات، وفقا لوكالة الانباء العراقية.

وقد كشفت النتائج الأولية أسماء الكتل الحاصلة على أعلى عدد مقاعد في البرلمان والتي أعلنتها مفوضية الانتخابات خلال التصويتين الخاص والعام.

وبحسب تلك النتائج فإن الكتلة الحاصلة على أعلى عدد مقاعد في البرلمان هي الكتلة الصدرية بزعامة مقتدى الصدر، بواقع 73 مقعداً، تليها كتلة تقدم التي يرأسها رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي بـ 38 مقعداً.

فيما جاءت كتلة دولة القانون بزعامة نوري المالكي في المرتبة الثالثة بحصولها على 37 مقعداً في البرلمان.

وقال رئيس مجلس المفوضين جليل عدنان، في مؤتمر صحفي، إن المفوضية ستتلقى الطعون خلال ثلاثة أيام.

وأضاف: أن نتائج العد والفرز اليدوي كانت مطابقة للإلكتروني في التصويتين الخاص والعام، مشيراً إلى أن المفوضية نشرت النتائج الأولية للانتخابات لجميع المحافظات.

وقد أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية، صباح أمس الاثنين، عن تطابق تام في نتائج العد والفرز يدويا وإلكترونيا في الانتخابات.

وذكرت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية أن "تطابق نتائج العد والفرز اليدوي في الاقتراع العام مع الإلكتروني جاء بنسبة 100%".

وأوضحت ان "ذلك تم في جميع المحطات التي تم اختيارها بالقرعة اليدوية".

وفي وقت سابق من اليوم، أشارت المفوضية في بيان إلي ان نسبة التصويت الأولية في الاقتراع العام بلغت 41 بالمئة.