اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس أقليم كردستان يبحث المستجدات السياسية مع رئيس وزراء بريطانيا

رئيس أقليم كردستان
رئيس أقليم كردستان يبحث المستجدات السياسية مع جونسون

استقبل بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى، السيد نينجيرفان بارزاني رئيس اقليم كردستان، أمس الجمعة، في العاصمة البريطانية لندن.
تأتى الزيارة بدعوة رسمية لرئيس إقليم كردستان فى إطار تعزيز العلاقات بين أربيل وبريطانيا، في ظل التحديات التي يمر بها العالم والمنطقة، وتناول اللقاء التحديات الجديدة فى مواجهة تنظيم داعش الإرهابى، وكذلك الأوضاع السياسية والأمنية للعراق والمنطقة بصورة عامة وحاضر إقليم كردستان .
غلب على لقاء نينجيرفان وجونسون الموده، حيث سبق وتقابلا الثنائى في أربيل عام 2015عندما كان نينجيرفان رئيسا لوزراء إلاقليم واجتمع خلالها مع عدد من المسؤولين  البريطانين بينهم جونسون فى القنصلية بإقليم كردستان في إطار التحالف الدولي للقضاء على داعش الذي تعد المملكة المتحدة عضواً رئيساً فيه.
كما كان لجونسون دوراً ريادياً فى دعم كردستان، حين أرسل فى 2017 – وقت توليه وزارة الخارجية - رسالة مع السفير البريطاني في العراق جون ويلكس تسلمها نينجيرفان رئيس حكومة إقليم كردستان وقتها؛ أكد فيها على وجود محاولات جدية لبدء حوار لحل المشاكل بين بغداد وأربيل وفق مبادئ الدستور، مؤكدا في الرسالة على دعم بلاده لإنجاح العملية الديمقراطية في إقليم كردستان، ومقدرًا جهود حكومة الإقليم لتهدئة الأوضاع مع الحكومة الإتحادية من أجل الشروع في الحوار، ورد عليه بارزانى قائلا: كردستان مستمر في جهوده لحل المشاكل عبر الحوار، داعيا أصدقاء الإقليم إلى مواصلة بذل جهودهم لتهيئة الأجواء لبدء الحواربين بغداد وأربيل.

رئيس أقليم كوردستان يبحث المستجدات السياسية مع رئيس وزراء بريطانيا 


زيارة الرئيس نينجيرفان كانت مليئه بالنجاحات، حيث يصر نيجرفان على استكمال دوره التنموى والسلمى وهى رسالته منذ تولى مقاليد الحكم فى أقليم كردستان التى جعلته يزور العديد من الدول الأوروبية والعربية باحثا عن فتح سبل تعاون جديده على كافة المستويات مع كل الدول ، وشملت زيارته إلى بريطانيا -التى استمرت 3 ايام-عدة لقاءات، التقى خلالها الرئيس نينجيرفان بارزانى بوزيري الخارجية والدفاع ورئيس مجلس اللوردات في البرلمان البريطاني اللورد جون ماكفول، ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق صديق الشعب الكوردي السيد جون ميجر. ومسؤولين آخرين في الحكومة البريطانية وتباحثا سبل تقوية العلاقات وتوسيع مجالات التعاون والشراكة بين العراق وإقليم كردستان وبين المملكة المتحدة.. وتضمنت الزيارة مناقشة جهود مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة بصورة عامة وبحث اخر التطورات في العراق والمنطقة، والعملية السياسية في العراق واقليم كردستان، والانتخابات النيابية المقبلة، والعلاقات بين العراق واقليم كردستان مع بريطانيا، ووباء كورونا، واوضاع النازحين واللاجئين في اقليم كردستان، وتأثير التغيرات المناخية على العراق واقليم كردستان وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وعلى جانب أخر التقى نينجيرفان بارزانى يوم الاحد الماضي القنصل العام البريطاني الجديد في إقليم كردستان ديفد هنت فى أربيل، واكد الجانبان خلال الاجتماع على تقوية العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون والشراكة بين إقليم كردستان والمملكة المتحدة.
واوضح القنصل العام البريطاني أن لديه مخططاً وبرنامجاً مكثفين لتعزيز علاقات بلاده مع إقليم كردستان سيعمل هو وفريقه على تنفيذ.. مشددا على التزام المملكة المتحدة بمواصلة مساندتها لإقليم كردستان والعراق واستقرارهما وأشاد بتعاون وتنسيق وزارة شؤون البيشمركة بحكومة مع وزارة الدفاع البريطانية.
وتم الاتفاق على توسيع مجالات التجارة وتشغيل رؤوس الأموال ونشاطات القطاع الخاص بين الجانبين.