اهم الاخبار
الإثنين 25 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: مذكرات ضبط بحق المشاركين بمؤتمر التطبيع مع إسرائيل في أربيل

مجلس القضاء الاعلي
مجلس القضاء الاعلي العراقي

أصدر مجلس القضاء الأعلى العراقي، اليوم الأحد، مذكرات ضبط بحق المشاركين في مؤتمر التطبيع مع إسرائيل في أربيل.

وأوضح المجلس في بيان أن "محكمة تحقيق الكرخ الاولى وبناء على معلومات مقدمة من مستشارية الامن القومي أصدرت مذكرة قبض بحق المدعو (وسام الحردان) على إثر الدور الذي قام به في الدعوة إلى التطبيع مع إسرائيل"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأشار البيان إلي أن "كما تم اصدار مذكرة قبض بحق المدعو (مثال الالوسي) والموظفة في وزارة الثقافة (سحر كريم الطائي) عن الجريمة نفسها"، مشيرا إلى انه "سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق بقية المشاركين حال معرفة اسمائهم الكاملة".

هذا وقد شددت الرئاسة العراقية، أمس السبت، على رفضها لأي محاولة لإقامة علاقات مع إسرائيل.

دعم القضية الفلسطينية

وقد نقل تلفزيون السومرية نيوز بيان الرئاسة العراقة، وجاء فيه: "في الوقت الذي تؤكد فيه رئاسة الجمهورية موقف العراق الثابت والداعم للقضية الفلسطينية وتنفيذ الحقوق المشروعة الكاملة للشعب الفلسطيني، فإنها تجدد رفض العراق القاطع لمسألة التطبيع مع اسرائيل، وتدعو الى احترام إرادة العراقيين وقرارهم الوطني المستقل."

وأشار البيان إلى أن "رئاسة الجمهورية تؤكد أن الاجتماع الأخير الذي عُقد للترويج لهذا المفهوم لا يمثل أهالي وسكان المدن العراقية، بل يمثّل مواقف من شارك بها فقط، فضلاً عن كونه محاولة لتأجيج الوضع العام واستهداف السلم الاهلي."

ودعت رئاسة الجمهورية الى الابتعاد عن الترويج لمفاهيم مرفوضة وطنياً وقانونياً، وتمس مشاعر العراقيين، في الوقت الذي يجب أن نستعد فيه لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة تدعم المسار الوطني في العراق وتعيد لجميع العراقيين حياة حرة كريمة.

هذا وقد صدرت وزارةُ الداخلية في حكومة إقليم كردستان، توضيحاً حول الاجتماع الذي عُقد في أُربيل تحت عنوان "السلام والاسترداد".

وأوضحت الداخلية إن الاجتماع عُقد دون علم وموافقة ومشاركة الحكومة في الإقليم، مؤكدة علي أنه لا يُعبر عن موقف حكومة أربيل، وشددت وزارةُ الداخلية على انها ستتخذُ الإجراءات اللازمة لمتابعة كيفية انعقاد هذا الاجتماع.

هذا وقد أكدت الحكومة العراقية، على رفضها اجتماعات عشائرية في أربيل غير قانونية دعت للتطبيع مع إسرائيل.

وأصدر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء بيان جاء فيه: "تعرب الحكومة العراقية عن رفضها القاطع للاجتماعات غير القانونية، التي عقدتها بعض الشخصيات العشائرية المقيمة في مدينة أربيل بإقليم كردستان، من خلال رفع شعار التطبيع مع اسرائيل."