اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بريطانيا: سيطرة طالبان على أفغانستان شجعت المتطرفين لشن هجمات إرهابية

رئيس وكالة المخابرات
رئيس وكالة المخابرات البريطانية الداخلية كين ماكالوم

اعتبر رئيس وكالة المخابرات البريطانية الداخلية كين ماكالوم سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم فى أفغانستان بأنها جرأت المتطرفين على شن هجمات إرهابية جديدة .

وقال ماكالوم - فى تصريحات أوردتها قناة العربية اليوم الجمعة - : إن المملكة المتحدة قد تواجه "مخاطر أكبر" بسبب انسحاب قوات الناتو والإطاحة بالحكومة الأفغانية المدعومة دوليًا.

وأضاف : "لا تتغير التهديدات الإرهابية بين عشية وضحاها بمعنى التخطيط الموجه أو معسكرات التدريب أو البنية التحتية - أنواع الأشياء التي تمتع بها تنظيم القاعدة في أفغانستان في وقت 11 سبتمبر".

مؤمرات موجهة

وتابع رئيس وكالة المخابرات البريطانية الداخلية : "ولكن ما يحدث بين عشية وضحاها، على الرغم من أن تلك المؤامرات الموجهة وأجزاء الإرهاب المنظمة مركزيًا تستغرق وقتًا أطول قليلاً لإعادة البناء.. بين عشية وضحاها، يمكنك الحصول على دفعة نفسية، ورفع معنويات المتطرفين هنا بالفعل، أو في بلدان أخرى".

وأوضح أن السلطات البريطانية تمكنت من أحباط 31 مؤامرة هجوم في السنوات الأربع الماضية من قبل الإرهابيين واليمينيين المتطرفين. وقال إنه من الصعب القول ما إذا كانت بريطانيا أكثر أمنا أو أقل أمنا، بعد 20 عاما من هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وقال: "عدد المؤامرات التي نعطلها هذه الأيام هو في الواقع أعلى من عدد المؤامرات التي كانت تأتي إلينا بعد 11 سبتمبر، لكنها في المتوسط هي مؤامرات أصغر ذات تعقيد أقل".

وفى السياق ذاته كشف المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميجيل، في تصريح لـ"العربية.نت"، أن حكومة طالبان المؤقتة لا تفي بوعودها بشأن تشكيل حكومة شاملة تعكس التنوع السياسي والديني والعرقي في أفغانستان، حيث إن الحكومة الشاملة والتمثيلية تعد عنصرا أساسيا للسلام والاستقرار، كما أنها أساسية لمشاركة ‎الاتحاد الأوروبي في هذه العملية المعقدة.
وأضاف : "من أجل دعم الشعب الأفغاني، سيتعين علينا التعامل مع الحكومة الجديدة في أفغانستان، وهذا لا يعني الاعتراف، إنها مشاركة عملية، وستزداد اعتمادًا على سلوك هذه الحكومة.