اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بريطانيا: وضع بنجشير لا يغير حقيقة أن طالبان هي الحكومة التي سنتعامل معها

عناصر من طالبان
عناصر من طالبان

أكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الاثنين، على أن وضع ولاية بنجشير الأفغانية لا يغير حقيقة أن طالبان هي الحكومة التي علينا التعامل معها.

وأشارت الدفاع البريطانية إلى أن الوضع في ولاية بنجشير الأفغانية غير واضح حتى الآن. 

ومن جانبه، قال وزير القوات المسلحة البريطاني، جيمس هيبي، إن بعض قدامى المحاربين البريطانيين في الحرب الأفغانية يقدمون على الانتحار بسبب الضرر النفسي الشديد الذي تعرضوا له جراء الانسحاب الفوضوي.

وهذا وقد أفادت صحيفة تليغراف، بأن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيزور واشنطن خلال أسابيع لمباحثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن حول أفغانستان.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، أمس الأحد، إن روما تعتزم نقل سفارتها لدي أفغانستان إلى الدوحة في قطر، في أحدث مؤشر على إقامة دبلوماسيين غربيين بشكل دائم خارج أفغانستان في أعقاب استيلاء طالبان على السلطة، وفقا لوكالة رويترز.

ويأتي هذا الإعلان بعد إشارات سابقة إلى أن الدول الغربية والاتحاد الأوروبي، الذين أغلقوا بعثاتهم الدبلوماسية في كابول، قد يستخدمون قطر كمركز خارجي لعلاقاتهم الدبلوماسية مع أفغانستان.

وتوجه العديد من الدبلوماسيين إلى قطر، التي تستضيف المكتب السياسي لطالبان منذ 2013، بعد إنهاء عملية الإجلاء من العاصمة الأفغانية أواخر الشهر الماضي.

 الصين وإيران وباكستان وروسيا وتركيا تبقي سفاراتها في العاصمة الأفغانية مفتوحة

هذا وقد أبقت الصين وإيران وباكستان وروسيا وتركيا سفاراتها في العاصمة الأفغانية مفتوحة، مما زاد من فرصها للتأثير بشكل مباشر على الحكومة الجديدة، وهي في طور التشكيل.

وقال دي مايو الذي، في مكالمة فيديو من الدوحة مع رجال أعمال وسياسيين "سألتقي اليوم بأمير قطر ثم بوزير الخارجية لأننا نعتزم نقل سفارتنا إلى الدوحة".

وأضاف دي مايو "أصبحت قطر مركز العلاقات الدبلوماسية فيما يتعلق بهذه الحكومة الأفغانية التي يتم تشكيلها".

وذكرت مصادر داخل طالبان إن مؤسسها الملا عبد الغني بارادار سيرأس الحكومة الأفغانية الجديدة التي سيعلن عنها قريبًا.

وقد أغلقت الولايات المتحدة سفارتها في كابول في 31 أغسطس، بعد يوم من استكمال واشنطن سحب قواتها من أفغانستان، منهية 20 عاما من الحرب التي بلغت ذروتها بعودة طالبان إلى السلطة.