اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: طالبان منعت وسائل إعلام أفغانية بث تسجيل أحمد مسعود الصوتي

مارتن غريفيث مع قادة
مارتن غريفيث مع قادة طالبان

أفادت مصادر أفغانية لقناة العربية، اليوم الاثنين، بأن حركة طالبان منعت وسائل إعلام أفغانية بث التسجيل الصوتي لزعيم جبهة المقاومة في بنجشير أحمد مسعود. 

وأكدت المصادر على أن طالبان تمنع الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، و رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغاني عبدالله عبد الله من الالتقاء بالمواطنين.

وقد أقر زعيم جبهة المقاومة ضد طالبان في ولاية بنجشير الأفغانية، أحمد مسعود، في تسجيل صوتي اليوم  بسقوط أفغانستان كاملة بيد طالبان.

ودعا أحمد مسعود للتظاهر ضد طالبان في كل مناطق أفغانستان، مؤكدا على أن المقاومة ضد طالبان مستمرة في بنجشير.

وأكد مسعود علي مقتل عدد من قيادات المقاومة العسكرية، مضيفا أن عدد من أفراد من عائلتي قُتلوا في هجوم طالبان أمس. 

واتهم أحمد مسعود حركة طالبان بالعمالة وعدم الاستماع لعلماء المسلمين، مشيرا إلي أن طالبان تجلب الغرباء لقتل الشعب الأفغاني.

وشدد مسعود علي رفضه لأي تدخل خارجي في أفغانستان، مؤكدا على أن المجتمع الدولي منح فرصة خاطئة لطالبان.

وقال مسعود لقد قاومنا ضد طالبان في مختلف المناطق، مشددا على أن حركة طالبان لم تتغير وأصبحت أكثر تشددا.

 سيطرة طالبان على ولاية بنجشير

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن قائد الجبهة المعارضة الأفغانية لحركة طالبان أحمد مسعود، عبر تويتر، عن أنه بمكان آمن بعد سيطرة طالبان على ولاية بنجشير، وفقا لوكالة رويترز.

ومن جانبه، أشار المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان إلى أنه تم إبلاغنا بأن نائب الرئيس الأفغاني أمر الله صالح فرّ إلى طاجيكستان

وأكد مجاهد علي أن السيطرة على بنجشير لم تسفر عن سقوط قتلى وسط المدنيين، لافتا إلى أن الحرب انتهت في أفغانستان بعد سقوط بنجشير وبدأنا مرحلة جديدة.

وأوضح ذبيح الله مجاهد ان طالبان اضطرت إلى الحسم عسكريا في بنجشير بعد فشل المفاوضات، مشددا على أن الحركة ستتعامل مع جميع العرقيات في أفغانستان بالتساوي.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت طالبان، الاثنين، السيطرة الكاملة على إقليم بنجشير، فيما أكدت الجبهة الوطنية للمقاومة أن المعركة ضد طالبان في وادي بنجشير ستستمرّ.

وبدورها، قالت الجبهة الوطنية للمقاومة على "تويتر" إنها تسيطر على مواقع استراتيجية في الوادي، مضيفةً أن "النضال ضد طالبان وشركائها سيستمر".