اهم الاخبار
السبت 27 نوفمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

حركة طالبان تؤجل إعلان حكومتها الجديدة فى أفغانستان

الوكالة نيوز

أجلت حركة طالبان اليوم السبت إعلان الحكومة الجديدة المزمع تشكيلها خلال أيام وذلك بعد 3 أسابيع من سيطرتها على مقاليد الحكم فى أفغانستان .

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدرين من طالبان قولهما : إن أي إعلان لن يصدر اليوم بشأن الحكومة المقبلة، بعد أن كان من المتوقع أن يكشف عنها أمس بعد صلاة الجمعة.

فيما كشفت وكالة رويترز للانباء فى وقت سابق عن الأسماء المرشحة لتشكيل الحكومة الجديدة فى أفغانستان.

مشيرة إلى أن عبد الغني بردار، أحد مؤسسي الحركة، سيرأس الحكومة الجديدة على أن يشارك فيها كل من شير محمد عباس ستانيكزاي، ومحمد يعقوب، فيما سيكون هيبة الله أخوند زاده، الزعيم الأعلى للحركة مرشدا لها، يتركز دوره على الشؤون الدينية وحكم البلاد في إطار الشريعة .

وعلى صعيد آخر أكدت الأمم المتحدة أن الشعب الأفغاني بحاجة لمساعدات إنسانية ضخمة. 

وبدوره أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، فى وقت سابق من اليوم، أن الاحتياجات الإنسانية في البلاد "ضخمة ومتنامية"، مؤكدا على أن هناك حاجة ماسة لمزيد من الدعم الدولي.

وأضاف : أن الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة بما في ذلك المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمنظمات غير الحكومية تواصل تقديم المساعدات المنقذة للحياة .

جاء ذلك وسط مخاوف المجتمع الدولي من التعاطي مع المؤسسات الرسمية أو الحكومة المقبلة التي ستشكلها حركة طالبان، مشترطا أولا أن يرى سلوك الحركة التي عرفت بالتشدد لا سيما خلال حكمها في مرحلة التسعينات.

فيما يستضيف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اجتماعا رفيع المستوى في 13 سبتمبر الجاري للبحث في زيادة المساعدات الإنسانية لأفغانستان .

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة : إن "هذا المؤتمر سيدعو إلى زيادة سريعة في التمويل من أجل استمرار العمليات الإنسانية المنقذة للأرواح، ويحض على وصول إنساني كامل وبلا عوائق لضمان حصول الأفغان على الخدمات الأساسية التي يحتاجون إليها".