اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: إصابة عنصرين من ميليشيا النجباء بانفجار في ريف دير الزور

ميليشيا النجباء -
ميليشيا النجباء - صورة أرشيفية

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، عن إصابة عنصرين من ميليشيا النجباء الموالية لإيران بانفجار صهريج مياه في ريف دير الزور الشرقي.

وقد انفجرت عبوة ناسفة بصهريج مياه تابع للميليشيا أثناء توجهه لجلب مياه الشرب من نبع معيزيلة إلى قطاع الميليشيا بمنطقة المزارع ببادية الميادين.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن شحنة صواريخ من نوع أرض – أرض متوسطة المدى، دخلت سوريا صباح الثلاثاء من العراق واتجهت إلى مواقع الميليشيات الإيرانية في محيط مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي.

وقد كتب على الصواريخ باللغة الفارسية “بركان – اتش 2″ وجرى إدخالها عبر شاحنات لنقل الخضار.

هذا وقد أوضح المرصد السوري، أمس الأول إلى دخول نحو ٥٠ صهريج محملة بمادة البنزين قادمة من العراق إلى سوريا عبر معبر البوكمال بريف دير الزور، بحماية قوات الفرقة الرابعة، وبحسب مصادر المرصد السوري فإن الصهاريج وجهتها لبنان.

تفجير عبوة ناسفة

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس الماضي، بمقتل عنصر من الجيش السوري وإصابة 4 آخرين بعضهم بحالة خطرة، في كمين نفذه مسلحون مجهولون، استهدف سيارة إطعام تابعة للجيش بتفجير عبوة ناسفة وتلا ذلك استهدافها بالأسلحة الرشاشة، على طريق نوى – الشيخ مسكين بريف درعا. 

وأشارت إحصائيات المرصد السوري إلي أن عدد الهجمات ومحاولات الاغتيال في درعا والجنوب السوري التي نفذتها خلايا مسلحة خلال الفترة الممتدة من يونيو 2019 حتى يومنا هذا بلغت 1171 هجمة واغتيال. وبلغ عدد القتلى إثر تلك المحاولات خلال الفترة ذاتها إلى 819، من بينهم: 243 مدنيًا بينهم 14 مواطنة، و24 طفل، إضافة إلى 374 من الجيش السوري، و143 من مقاتلي الفصائل ممن أجروا “تسويات ومصالحات”، وباتوا في صفوف أجهزة الحكومة الأمنية من بينهم قادة سابقين، و27 من المليشيات السورية التابعة لحزب الله اللبناني والقوات الإيرانية، بالإضافة إلى 32 مما يُعرف بالفيلق الخامس.

وفي سياق متصل، أفاد المرصد السوري، الثلاثاء الماضي، بمقتل وإصابة نحو 20 عنصرًا من هيئة تحرير الشام في معسكر في البحوث العلمية قرب قرية رام حمدان في ريف إدلب، حيث دوى انفجار عنيف في الموقع، بينما هرعت سيارات الإسعاف لنقل المصابين.

وبالتزامن مع الانفجار، فقد حلقت طائرة مذخره تابعة للتحالف الدولي، بينما ذكرت مصادر أن الانفجار نتيجة خطأ فني أثناء التدريب، فيما لا تزال الأسباب مجهولة حتى الآن.