اهم الاخبار
السبت 04 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العراق: حرس الحدود يمشط الشريط الحدودي مع سوريا

عملية أمنية علي الشريط
عملية أمنية علي الشريط الحدودي العراقي السوري

صرحت قيادة قوات حرس الحدود العراقية، اليوم الثلاثاء، عن الشروع بعملية أمنية من ثلاثة محاور في الشريط الحدودي مع سوريا.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية "واع" بإن "قائد قوات الحدود الفريق الركن حامد الحسيني شرع اليوم الثلاثاء، بعملية ثار الشهداء من 6 محاور".

ونقلت واع عن الحسيني قوله إن "العملية تشمل الشريط الحدودي العراقي السوري بمثلث مناطق الوليد"، مشيراً الى أن ثلاث تشكيلات عسكرية شاركت بالعملية وهي قيادة قوات الحدود والحشد الشعبي والجيش العراقي بإسناد طيران الجيش".

وفي السياق، ألقي جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، الخميس، القبض على ما يسمى إداري ولاية الجنوب بداعش في أربيل.

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول في بيان له: "حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، يواصل جهاز مُكافحة الإرهاب عملياته النوعية، إذ تمكن شجعان الجهاز بالتنسيق مع مُكافحة الإرهاب في مُحافظة أربيل من القبض على ما يسمى اداري عام ولاية الجنوب في عصابات داعـش الإرهابية المُكنى (أبو منصور) والذي كان يتحرك بهويات مزورة "، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

بمقتل سائحين عراقيين اثنين في قصف تركي على ناحية باطوفا

وفي سياق آخر، أفادت شبكة رووداو الكردية، الأحد الماضي، بمقتل سائحين عراقيين اثنين في قصف تركي على ناحية باطوفا بقضاء زاخو، في إقليم كردستان.

وقال مدير ناحية باطوفا، لشبكة رووداو إن: "القصف التركي على مناطق تواجد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، في قرية باندرو التابعة لناحية باطوفا أدى إلى مقتل سائحين عراقيين".

وأضاف: "كان السائحان متواجدين في مناطق القتال والمواجهة".

وذكرت رووداو أن السائحين هما كل من "أحمد شكر محمود ويوسف عمر، حيث قتلا في منطقة تابعة لناحية باطوفا بزاخو".

ومن جانبه، قال مدير ناحية باطيفا فرهاد محمود، لرووداو، إن "المعلومات الأولية تشير إلى أن السائحين من أهالي الموصل، والمنطقة التي توجهوا إليها من المناطق المحظورة".

وذكر أحد أصدقاء السائحين اللذين لقيا حتفهما ويدعي زيد إبراهيم: "إنهم فقدوا الاتصال بهم منذ أول أمس، حيث كانوا قد توجهوا لتلك المنطقة بقصد السياحة". 

وفي سياق متصل، استهدفت طائرة تركية، سيارة في قرية هيمو التابعة لمدينة قامشلو بشمال شرق سوريا.