اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأردن: مقتل شخص وإصابة آخرين إثر إحباط محاولة تسلل من سوريا

القوات المسلحة الأردنية
القوات المسلحة الأردنية

قال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إن المنطقة العسكرية الشرقية تمكنت من إحباط محاولة تسلل وتهريب من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية فجر اليوم السبت، وفقا لوكالة عمون.

وأضاف المصدر: "تم تطبيق قواعد الاشتباك مما أدى إلى قتل أحد المهربين وإصابة عدد منهم ولاذ الباقي بالفرار إلى داخل العمق السوري، وبعد تفتيش المنطقة تم العثور على كميات كبيره من المواد المخدرة وكمية من مخازن الذخيرة وجهاز اتصال، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة."

حماية الحدود

وشدد المصدر على أن القوات المسلحة الأردنية ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الشهر الماضي، عن التوصل لاتفاق مع اسرائيل تزود بموجبه تل أبيب المملكة بخمسين مليون متر مكعب من المياه الإضافية المشتراة.

وأوضحت الخارجية أن وزير الخارجية أيمن الصفدي، التقي بنظيره الإسرائيلي يائير لابيد على الجانب الأردني من جسر الملك حسين، لاستكمال اتفاق ضمن بروتوكول باريس سيرتفع بموجبه سقف الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار سنويا إلى حوالي 700 مليون دولار سنويا، منها 470 مليون دولار للمنتجات المطابقة للمواصفات الفلسطينية.

احباط محاولة تهريب مواد مخدرة للأردن

اتفاق المياه

واتفق الوزيران على أن تجتمع الفرق الفنية خلال الأيام القادمة لإنهاء التفاصيل الفنية لاتفاق المياه، وفقا لوكالة عمون.

كما سيتم خلال الأيام القادمة مناقشة تفاصيل اتفاق رفع سقف الصادرات الى السوق الفلسطيني بين المسؤولين في الأردن وإسرائيل ودولة فلسطين، وفق بروتوكول باريس الذي وقع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في العام 1994.

وبحث الوزيران خلال الاجتماع التطورات المرتبطة بعملية السلام، حيث أكد الصفدي على ضرورة تمكين كل الجهود لإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل الذي تقبله الشعوب والذي يشكل سبيله الوحيد حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وشدد وزير الخارجية الأردني علي حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من يونيو للعام 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.