اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اختطاف طائرة إجلاء أوكرانية في أفغانستان والتوجه بها إلى إيران

اختطاف طائرة أوكرانية
اختطاف طائرة أوكرانية

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، عن اختطاف مجهولين للطائرة الأوكرانية التي وصلت إلى مطار كابول لإجلاء مواطنين أوكرانيين، وتوجهوا بها إلى إيران.

ووفقا لقناة روسيا اليوم، قال نائب وزير الخارجية الأوكراني، يفغيني ينين: "استولى أشخاص مجهولون على طائرتنا يوم الأحد الماضي. ويوم الثلاثاء، بالفعل سرقت منا طائرة، وتوجهت إلى إيران وعلى متنها مجموعة غير معروفة بدلا من إجلاء الأوكرانيين".

وأضاف: "أما محاولاتنا الثلاث التالية لإجلاء مواطنينا لم تنجح أيضا، لأن ركابنا لم يتمكنوا من الوصول إلى المطار".

وأشار ينين إلى أن وزارة الخارجية برئاسة الوزير دميتري كوليبا عملت طوال الأسبوع الماضي لحل مشكلة الطائرة.

ويتم إجلاء المواطنين الأجانب والأفغان العاملين في مهام خارجية عبر المطار الوحيد في كابول، الذي يخضع لسيطرة الولايات المتحدة وحلف الناتو.

وفي السياق، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الثلاثاء، إنه من غير المرجح تمديد مهلة الانسحاب من أفغانستان إلى ما بعد 31 أغسطس.

وأضاف: أن حركة طالبان تقيم نقاط تفتيش أمنية حول مطار كابول مما يؤدي لإعاقة وصول المدنيين إلي المطار.

وأشار والاس إلي أن القوات البريطانية قامت بإجلاء أكثر من 2000 شخص خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقد أعلن الجيش الألماني، أمس الاثنين، عن إجلاء قرابة 3 آلاف شخص من مطار كابول بأفغانستان حتى الآن.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الاثنين، عن الموافقة على عبور 2500 مواطن أفغاني عبر أراضيه في طريقهم إلى الولايات المتحدة الامريكية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السفير ضيف الله الفايز، إن القرار جاء لأسباب إنسانية بحتة للإسهام في معالجة الأزمة الإنسانية التي تشهدها افغانستان.

 ترتيبات عبور المواطنين الأفغان

وأضاف: أنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات عبور المواطنين الأفغان الذي يتم اجلاؤهم عبر الاردن ونقلهم الى الولايات المتحدة.

وتابع قائلا: إن الأردن لن يمنح صفة اللجوء للمواطنين الافغانيين الذين سيصلون المملكة بهدف العبور الى الولايات المتحدة الامريكية.

وأكد الفايز في تصريح لوكالة عمون على أن ايواء المواطنين الافغانيين سيكون في مناطق مغلقة الى أن يتم اجلائهم الى الولايات المتحدة الامريكية.

وأوضح الفايز أن مدة مكوثهم في الأردن ستكون قصيرة جدا، دون أن يحددها، مشيرا إلي أنه لم يتم اختيار مكان مكوثهم بعد لكن سيكون في منطقة مغلقة.

ومن الجدير بالذكر أن عددا من الدول العربية والاجنبية تساهم في تخفيف الازمة الانسانية من خلال استخدام اراضيها ومطاراتها لغايات الاجلاء او استضافة المواطنين الافغان اذ استضافت قطر ٨٠٠٠ افغانيا، والكويت ٥٠٠٠، والإمارات ٥٠٠٠، وكندا ٢٠٠٠٠.