اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الإمارات: نأسف لقطع العلاقات بين المغرب والجزائر

الشيخ عبدالله بن
الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الاماراتي

أعربت دولة الامارات عن أسفها تجاه قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب .

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية و التعاون الدولي الاماراتي حرص دولة الإمارات الدائم على متانة و قوة العلاقات العربية الإيجابية و وحدتها و تطويرها بما يخدم مصالح الشعوب الشقيقة و يعزز ازدهارها ونهضتها.

وقال إن دولة الإمارات لطالما سعت إلى تعزيز و تمتين العلاقات العربية، ومن هذا المنطلق فإنها تأسف للتطورات الحاصلة بين الجزائر والمغرب و قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

و أضاف إن الإمارات ترتبط بعلاقات أخوية متينة مع كلا البلدين و تسعى إلى تنميتها بما ينسجم مع توجه الدولة الداعم لكل الجهود المشتركة التي تخدم القضايا العربية.

كما أكد حرص دولة الإمارات على توثيق و تطوير علاقاتها الثنائية مع البلدين الشقيقين، مثمنا التعاون الدائم الذي يحكم العلاقات الإماراتية مع كل من المغرب و الجزائر.

وكانت جمهورية الجزائر قد أعلنت الثلاثاء قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب إعتبارا من اليوم .

وقال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة خلال مؤتمر صحفي : إن "قرار قطع العلاقات لن يضر بالمواطنين الجزائريين والمغاربة المقيمين في البلدين" متهما المغرب بارتكاب "أعمال غير ودية وعدائية" ضد الجزائر.

واضاف : "لقد ثبت تاريخيا أن المغرب لم يتوقف عن القيام بأعمال غير ودية وعدائية ضد الجزائر".

وتابع وزير الخارجية الجزائري : أن الأجهزة الأمنية والإعلامية المغربية "تشن حربا ضد الجزائر بخلق إشاعات"، مشيرا إلى أن "التحقيقات الأمنية كشفت تعرض مواطنين ومسؤولين جزائريين للتجسس ببرنامج بيغاسوس الإسرائيلي"، حيث وجهت سابق أصابع الاتهام للملكة المغربية في هذه القضية.

كما أدان الوزير "الانحراف الديبلوماسي المغربي في الأمم المتحدة"، بدعم "مايسمى استقلال شعب القبائل".