اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أمريكا: المسلحون الإيرانيون سرقوا أشياء من السفينة أسفلت برنسيس

الناقلة اسفلت برينسيس
الناقلة اسفلت برينسيس

أكد مسؤول أمريكي في تصريح لموقع "بيرنس إينسايدر"، على أن مجموعة من المسلحين يرتدون زي ضباط من خفر السواحل الإيراني اقتحموا السفينة أسفلت برنسيس، وضربوا طاقمها ودمروا معداتها.

وقال المسؤول إن المسلحين استولوا على أشياء من السفينة أسفلت برنسيس وغادروا بعد سبع ساعات، مشيرا إلى أن الطائرات الأمريكية التقطت صوراً للمسلحين الإيرانيين داخل السفينة أسفلت برنسيس.

 استيلاء المسلحين على أشياء من السفينة أسفلت برنسيس

وأضاف: أن الصور أظهرت استيلاء المسلحين على أشياء من السفينة أسفلت برنسيس قبل خروجهم، لافتا إلى أن الوضع كان يشبه عمليات تفتيش القوات الإيرانية بدعم من النظام الإيراني، وأن كل علامات القرصنة في المياه الدولية.

وقد أكدت مصدر بريطانية، أمس الأربعاء، على أن مجموعة مسلحة إيرانية حاولت خطف السفينة أسفلت برنسيس قبالة شواطئ الإمارات، ولكنها باءت بالفشل إثر وصول سفينتين أمريكية وعمانية، مما جعلهم يلوذوا بالفرار.

وأوضح المصدر أن المسلحين حاولوا خطف ونقل السفينة أسفلت برنسيس إلى إيران، لكن الطاقم أوقف محركات السفينة حتى لا تتمكن من التحرك إلى أي مكان.

 استغاثة طاقم السفينة

وقد أعلنت مواقع متخصصة في متابعة النقل البحري أنها رصدت استغاثة طاقم السفينة "أسفلت برينسيس" التي تعرضت لاختطاف لفترة وجيزة أمس، وسمع في تسجيل لنداء الاستغاثة قول أحد أفراد الطاقم: "يوجد 5 أو 6 إيرانيين على متن الناقلة ومعهم ذخائر".

هذا وقد صرحت سلطنة عُمان، الأربعاء، أنها تسيّر دوريات بحرية وطلعات جوية لمتابعة حادثة الناقلة في خليج عُمان، مؤكدة أنها سيرّت سفنا للمساهمة في تأمين المياه الدولية في المنطقة.

وشدد مركز الأمن البحري العماني، على التزامه بالمساهمة في تأمين الملاحة البحرية مع مراكز الأمن في المنطقة. يأتي ذلك فيما أكد مركز الأمن البحري العُماني أن الناقلة "أسفلت برينسيس" تعرضت لحادث خطف.

ومن جانبها، نفت إيران مسؤوليتها عن الحادث، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن الأخبار المنتشرة مريبة، نافياً ما تردد عن احتمال اختطاف السفينة من قبل القوات العسكرية الإيرانية أو القوات التابعة لإيران.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الأربعاء، بأن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أكد على أن إيران على بعد حوالي 10 أسابيع فقط من الوصول إلى مواد نووية كافية تسمح لها بتطوير قنبلة نووية.

وأشار غانتس إلى أن المشتبه به في استهداف ناقلة ميرسر ستريت هو سعيد أرجاني وهو المسؤول الرئيسي لمنظومة الطائرات بدون طيار التابعة للحرس الثوري.

وأشار غانتس إلي أن استهداف الناقلة ميرسر ستريت يمثل اعتداء على خطوط النقل العالمية.