اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روحاني: مليون ونصف المليون عاطل في إيران بسبب تفشي كورونا

الرئيس الإيراني -
الرئيس الإيراني - صورة أرشيفية

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاثنين، خلال اجتماع مع كبار المدراء في حكومته، إن فيروس كورونا أوجد لنا مليون ونصف المليون عاطل عن العمل في البلاد. 

وأضاف: أدرك كم عانى الشعب الإيراني خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية بسبب العقوبات الأمريكية التي فرضت علينا.

وتابع قائلا: إن السبيل لإنقاذ البلاد هو التوازن والتعامل البناء، مشيرا إلى أن لابد ان نصل الى هذه النتيجة وهي أن زمن التشدد والافراط قد انتهى، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية.

طريق النجاح

وأشار روحاني إلي أن: اليوم وبعد تجربة ثماني سنوات أكرر القول أن التوازن في الداخل والخارج والتعاطي البناء مع الداخل والخارج أيضا هما طريق النجاح وبالتالي فأننا لن نصل الى نتيجة من خلال التشدد ولا من خلال الاساءة لبعضنا البعض.

وأكد روحاني على أن حكومته مرت بظروف صعبة، وبذلت الكثير من الجهد لتوفير ما يحتاجه الشعب الإيراني، بالإضافة الى جهودها الدبلوماسية في رفع سبع قرارات دولية كانت مفروضة على إيران، واصفا هذا الانجاز بانه لم يكن عملا سهلا.

وشدد روحاني على أن ما قام به وزير الخارجية والوفد الايراني المفاوض لم يكن عملا بسيطا حتى ان البعض كانوا يائسين من تحقيق أي نتيجة، لكنها تحققت فعلا.

ولفت روحاني إلى أن القرار 2231 ألغي سبع قرارات مرتبطة بالفصل السابع.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في الاجتماع الأخير للحكومة أمس الاحد: " فشل الولايات المتحدة وأوروبا في الوفاء بوعودهما لا يشير إلى أننا نثق بهما. في العلاقات الدولية، حتى أقرب صديق وجار وحليف لا يمكن الوثوق به"، وفقا لموقع إيران إنترناشيونال.

وفي سياق آخر، نفت وزارة الخارجية الإيرانية الأحد، تورط طهران في الهجوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده: "أن الاتهامات الإسرائيلية بالضلوع في هجوم استهدف ناقلة نفط يشغّلها رجل أعمال إسرائيلي في بحر العرب الخميس الماضي، ما أدى لوفاة اثنين من أفراد طاقمها، لا أساس لها من الصحة".

وأضاف خطيب زاده في مؤتمر صحفي: "على إسرائيل وقف مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها، مشيرا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي توجّه فيها تل أبيب لطهران مثل هذه الاتهامات المباشرة".