اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

إيران : بدء مراسم تنصيب الرئيس إبراهيم رئيسي

إبراهيم رئيسي رئيس
إبراهيم رئيسي رئيس إيران الجديد

بدأت، صباح اليوم الثلاثاء، مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، لتولي رئاسة الجمهورية الاسلامية الايرانية لدورتها الثالثة عشرة، في حسينية الإمام الخميني بحضور عدد من مسؤولي البلاد.

 مراسم تنصيب الرئيس الإيراني

ووفقا للموقع الاعلامي لمكتب حفظ ونشر آثار آية الله الخامنئي، فإن مراسم تقليد قائد الثورة الإسلامية، لإبراهيم رئيسي لرئاسة الجمهورية، تقام مع رعاية البروتكولات الصحية، وتبث بشكل مباشر من قنوات الاذاعة والتلفزيون وموقع القائد.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، يشرح وزير الداخلية خلال المراسم عملية إجراء انتخابات الرئاسة لدورتها الثالثة عشرة في إيران، كما يقرأ نص الحكم بالمصادقة على تصويت الشعب وتنصيب حجة الاسلام ابراهيم رئيسي رئيسا لإيران.

ثم يلقي رئيس الجمهورية كلمة، وبعد ذلك يستمع الحاضرون الى خطاب قائد الثورة الاسلامية آية الله الخامنئي.

تؤكد المادة 110 من الدستور الايراني، أن إمضاء حكم رئاسة الجمهورية بعد انتخابه من قبل الشعب، هو من وظائف وصلاحيات القائد، فيما ينص قانون الانتخابات الرئاسية ان فترة رئاسة الجمهورية أربع سنوات تبدأ من تاريخ تنفيذ حكم الرئاسة من قبل قائد الثورة الاسلامية.

وفي السياق، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الاثنين، خلال اجتماع مع كبار المدراء في حكومته، إن فيروس كورونا أوجد لنا مليون ونصف المليون عاطل عن العمل في البلاد. 

وأضاف: أدرك كم عانى الشعب الإيراني خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية بسبب العقوبات الأمريكية التي فرضت علينا.

وتابع قائلا: إن السبيل لإنقاذ البلاد هو التوازن والتعامل البناء، مشيرا إلى أن لابد ان نصل الى هذه النتيجة وهي أن زمن التشدد والافراط قد انتهى، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية.

وأشار روحاني إلي أن: اليوم وبعد تجربة ثماني سنوات أكرر القول أن التوازن في الداخل والخارج والتعاطي البناء مع الداخل والخارج أيضا هما طريق النجاح وبالتالي فأننا لن نصل الى نتيجة من خلال التشدد ولا من خلال الاساءة لبعضنا البعض.

وأكد روحاني على أن حكومته مرت بظروف صعبة، وبذلت الكثير من الجهد لتوفير ما يحتاجه الشعب الإيراني، بالإضافة الى جهودها الدبلوماسية في رفع سبع قرارات دولية كانت مفروضة على إيران، واصفا هذا الانجاز بانه لم يكن عملا سهلا.

وشدد روحاني على أن ما قام به وزير الخارجية والوفد الايراني المفاوض لم يكن عملا بسيطا حتى ان البعض كانوا يائسين من تحقيق أي نتيجة، لكنها تحققت فعلا.

ولفت روحاني إلى أن القرار 2231 ألغي سبع قرارات مرتبطة بالفصل السابع.