اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رومانيا تتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على ناقلة النفط في بحر العرب

ناقلة النفط في بحر
ناقلة النفط في بحر العرب

اتهمت رومانيا إيران بالوقوف وراء الهجوم على ناقلة النفط الإسرائيلية في خليج عمان ببحر العرب، كما طالب طهران بتقديم تفسير دون تأخير بشأن الهجوم على الناقلة.

وقد استدعت وزارة الخارجية الرومانية السفير الإيراني في بوخارست إلى الوزارة على وجه السرعة على خلفية الهجوم على ناقلة النفط.

وأكدت الخارجية الرومانية على أن استهداف الناقلة في بحر العرب هجوم متعمد نسقته إيران والذي أسفر عن مقتل أحد مواطنيها.

وأشارت الخارجية الرومانية إلي أنه لا يوجد أي مبرر لاستهداف إيران الناقلة وننسق مع شركائنا للرد.

الهجوم الإيراني

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، أمس الأحد، على أن إيران هي المسؤولة عن الهجوم على ناقلة النفط في بحر العرب "بدون أدنى شك".

وقال بينت: نتوقع من المجتمع الدولي أن يظهر لإيران أنها ارتكبت خطأ فادحا وإسرائيل ستوصل رسالتها لطهران بطريقتها

وعلى الرغم من تأكيد وسائل إعلام إيرانية على الهجوم الذي استهدف الناقلة الإسرائيلية في بحر العرب أمام سواحل عُمان قبل يومين، قد تم بطائرة مسيرة وجاء ردا على هجوم شنته إسرائيل الأسبوع الماضي على قاعدة الضبعة العسكرية الجوية في منطقة القصير بحمص السورية، فنفت وزارة الخارجية الإيرانية الأحد، تورط طهران في الهجوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده: "أن الاتهامات الإسرائيلية بالضلوع في هجوم استهدف ناقلة نفط يشغّلها رجل أعمال إسرائيلي في بحر العرب الخميس الماضي، ما أدى لوفاة اثنين من أفراد طاقمها، لا أساس لها من الصحة".

وأضاف خطيب زاده في مؤتمر صحفي: "على إسرائيل وقف مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها، مشيرا إلي أن هذه ليست المرة الأولى التي توجّه فيها تل أبيب لطهران مثل هذه الاتهامات المباشرة".

وقد أكد الأسطول الخامس الأمريكي على أن طائرة مسيرة استهدفت الناقلة الإسرائيلية قبالة ساحل عمان في بحر العرب.

وأشار الأسطول الخامس إلى أن بعض القطع التابعة للبحرية الأمريكية ترافق الناقلة الإسرائيلية المتضررة، لافتا إلى أن خبراء متفجرات يتواجدون بالناقلة للتأكد من عدم وجود أي خطر آخر

ومن جانبه، توعد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد برد قاس على الهجوم على الناقلة الإسرائيلية في بحر العرب، فيما أعربت الولايات المتحدة الأميركية عن قلقها جراء الحادث.