اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. ملخص لقاء بشار الأسد الناري.. واتهاماته للغرب بمحاولة القضاء عليه مثل صدام حسين والقذافي

لن تصدق كيف سخر الرئيس السوري من أردوغان نظيره التركي

الوكالة نيوز

"لماذا نلتقي أنا وأردوغان؟! لكي نشرب المرطّبات مثلاً؟".

كانت هذه هي العبارة النارية الساخرة التي أطلقها الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقاءه بإحدى القنوات التلفزيونية الشهيرة أثناء تعقيبه على إمكانية عودة العلاقات السورية التركية لسابق عهدها بالإضافة إلى ملفات أخرى مثل المخطط الذي كشف عنه بشار الأسد لتحويل سوريا إلي وضع العراق وليبيا.. فتابعوا هذه الفيديو الشيق الذي سيلخص لكم تفاصيل تلك المقابلة النارية.

أسرار غامضة

في تصريحات هي الأولى من نوعها منذ عودة سوريا للجامعة العربية، كشف بشار الأسد الرئيس السوري خلال لقاءه مع "سكاي نيوز عربية"، الكثير من الأسرار الغامضة التي وقعت في سوريا خلال ال 10 سنوات الأخيرة التي دخلت فيها البلاد بذلك الصراع حامي الوطيس وتلك الحرب التي دارت رحاها على الأراضي السورية بين الجيش السوري وبين التنظيمات المسلحة المدعومة من تركيا وغيرها.


الرئيس السوري تحدث عن رفضه التام لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ما لم يلتزم بسحب قواته من سوريا 

وقال الأسد في المقابلة  "لماذا نلتقي أنا وأردوغان؟! لكي نشرب المرطّبات مثلاً؟". وربط اللقاء بنظيره التركي بالتزام أردوغان بـ "الانسحاب من الأراضي السورية"، متهما إياه بالسعي لشرعنة ما وصفه بـ "الاحتلال التركي في سوريا".

 

الغريب في الأمر أنه قبل وقوع النزاع في سوريا في 2011، كانت هناك صداقة وعلاقة عائلية بين بشار الأسد ورجب طيب أردوغان.

ورغم استعادة الأسد السيطرة على الجزء الأكبر من مساحة البلاد بدعم من حلفائه، لا سيّما روسيا، غير أنّ مناطق عدة لا تزال خارج نفوذه، بينها تلك الواقعة تحت سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال البلاد وشمالها الشرقي، ومناطق سيطرة هيئة تحرير الشام في إدلب ومحيطها، إضافة إلى مناطق تسيطر عليها القوات التركية وفصائل سوريا موالية لأنقرة في شمال البلاد.

 

مخطط خارجي شيطاني

تحدث الأسد أيضاً عن وجود مخطط خارجي شيطاني يسعى إلي تحويل سوريا إلي وضع العراق وليبيا وتكرار ما حدث للرئيس العراقي الراحل صدام حسين والعقيد الليبي معمر القذافي وحذر من المعارضة السياسية المصنوعة في الخارج والتي لا يعترف بها النظام السوري.

 

وقلل الرئيس السوري من التوقعات إزاء استئناف العلاقات بين بلاده والعالم العربي، علما بأنها أول مقابلة تلفزيونية له منذ عودة سوريا إلى عضوية جامعة الدول العربية في مايو/ أيار وقال إن جامعة الدول العربية لم تتحول إلي مؤسسة بالمعنى الحقيقي.

خيانة وغدر 

واتهم بشار الأسد حركة حماس بالخيانة والغدر والتآمر على سوريا وعلى النظام السوري وأن العلاقات مع حماس لا يمكن أن تعود كما كانت عليه في السابق وأكد على أن سوريا أصبحت تجيد اختيار أصدقائها مثل روسيا وإيران.

تدهور الظروف المعيشية

وحول عودة اللاجئين، قال الأسد، في المقابلة إن تدهور الظروف المعيشية يحبط النازحين السوريين، الذين يبلغ عددهم ملايين، ويمنعهم من العودة إلى وطنهم. وأضاف متسائلا "كيف يمكن للاجئ أن يعود من دون ماء ولا كهرباء ولا مدارس لأبنائه ولا صحة للعلاج، هذه أساسيات الحياة. هذا هو السبب".


وفي النهاية هل تعتقدون أن الفترة المقبلة في سوريا ستشهد تحسنا ملحوظا على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية وهل كان هناك بالفعل سيناريو للقضاء على بشار الأسد كما حدث مع صدام حسين والقذافي.