اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. قارون زمانه الذي أصبح متسولا.. بسبب القمار والنساء

عدنان خاشقجي أغنى رجل في العالم وملياردير تجارة السلاح السعودي أصبح يتسول ثمن تذكرة الطائرة

الوكالة نيوز

لم يكن عدنان خاشقجي المنحدر من أسرة سعودية رجلاً ثريا في بداية حياتة ولكن سفره للدراسة بـ الولايات المتحدة الأمريكية في مطلع شبابه تسبب بتغيير مصيريه إلي الأبد وتحوله لأغنى رجل على وجه الأرض.

القصة بدأت عندما دخل خاشقجي إلي دنيا المال والأعمال من خلال بابها الخلفي عن طريق تجارة السلاح عقب تركه للدراسة حيث لمع نجمه بالولايات المتحدة الأمريكية في أعوام قليلة وأصبح أسمه مقترن بكافة صفقات التسليح الكبرى وهذا ما تسبب في تشعب علاقاته مع رؤوساء العالم وكبار چنيرالات العالم وأصبح يتلقى عملات مالية خرافية نتيجة تلك الصفقات.

 صفقة اليمامة التسليحية

كان من كبرى الصفقات التي توسط بها عدنان خاشقجي صفقة اليمامة التسليحية بين السعودية وبريطانيا القائمة على مبادلة السلاح بالنفط والبالغ قيمتها 20 مليار دولار حيث ساهم عدنان في حسم الصفقة لمصلحة بريطانيا بعد منافسة الحكومة الإيطالية عليها وكذلك ساهم في إبرام العديد من الصفقات بين واشنطن والرياض.

ارتبط إسم عدنان خاشقجي أيضاً بفضيحة صفقة " إيران كونترا " ، والتي كانت تقضي ببيع أمريكا صفقة أسلحة للنظام الإيراني الذي كان يخوض حرباً شرسة مع العراق في مقابل توسط إيران بالإفراج عن 5 عناصر أمريكية كانت تحتجزها بعض الميليشيات اللبنانية الموالية لطهران وقد تم اتهامه أيضاً بغسيل الأموال لمصلحة زوجة الدكتاتور الفلبيني "ايميل دي ماركوس" لكن تم تبرئتة في نهاية المطاف.

بلغت ثروة عدنان خاشقجي في السبعينيات ما يقارب الـ 4 مليارات دولار ويقال أن الرقم الحقيقي لثروتة وصل إلي 40 مليار دولار وهو مبلغ خرافي في تلك الفترة ووضعت صورتة على غلاف مجلة التايمز الأمريكية في عام 1987 تحت عنوان تجار سلاح الظل في إشارة لمدى حياة الثراء التي وصل إليها.

علاقات خاشقجي النسائية 

كانت علاقات خاشقجي النسائية المتعددة سبباً في انفاقه ملايين الدولارات في هذا التوقيت حيث قام بدفع مبلغ 9 مليون دولار لزوجتة ثريا خاشقجي من أجل تسوية إجراءات طلاقها وقد كان ذلك الرقم أعلى مبلغ تسوية لطلاق في التاريخ في مطلع الثمانينيات.

أمتلك عدنان خاشقجي 12 طائرة خاصة والعديد من القصور والمزارع حيث وصلت ممتلكاتة لحدود دولة كينيا التي كان يمتلك فيها مزرعة تقدر مساحتها فقط ب 100 كيلو متر بالإضافة إلي امتلاكه أضخم يخت في العالم كان يشرف على تشغيله 600 شخص.

اشتهر عدنان خاشقجي بعشقه للعب القمار حيث بلغت ديونه من تلك اللعبة 8 مليون جنيه استرليني قام بتسويتها مع فندق ريدز في عام 1998، هذا بالإضافة لاقامتة الحفلات فاحشة الترف والثراء حيث قيل إنه احتفل بعيد ميلاده الخمسين على شاطىء ماربيلا في إسبانيا وقد انفق على الحفل قرابة ال 50 مليون دولار وقد تم تقدير مصاريفه اليومية الشخصية بمليون دولار ينفقها على ملذاتة ومتعه.

وقد تعرض عدنان خاشقجي للعديد من الهزات المالية والكوارث نتيجة كل ذلك فقد غرقت مناجم الألماس التي كان يمتلكها في ولاية يوتا الأمريكية وكانت قيمتها 2 مليار دولار وتردد أسمه في قضية الملياردير الأمريكي چيفري إيبستن المتهم بإدارة شبكات منافية للآداب للبنات القصر.

أخذت الأزمات المالية تضرب خاشقجي وتتعاظم وتتراكم عليه حتى عصفت به فجعلته في مهب الريح ووصل الأمر به لبيعه اليخت الذي يملكه إلي سلطان بروناي الذي باعه لاحقاً إلي دونالد ترامب وقيل إنه أخر مرة تمت مشاهدة عدنان فيها كان بمطار جده حيث قام أحد أصدقائه بدفع ثمن تذكرة طائرة خاشقجي لأنه لم يكن يمتلك ثمنها.

أصيب عدنان خاشقجي في نهاية المطاف بمرض الرعاش ورحل عن الحياة في عام 2017 وكان وقتها قد أعلن إفلاسه ورحل عن العالم وهو مديونا.