اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. قصة النبوءة التي أضحكت اللواء محمد نجيب وجلس بسببها علي عرش الملك فاروق وأصبح يحكم الضباط الأحرار

الوكالة نيوز

تخرج محمد نجيب من الكلية الحربية عام 1918، وفي العام 1923، والتحق بالحرس الملكي ويعتبر هو أول رئيس جمهورية يتقلد المنصب بعد ثورة الضباط الأحرار عندما قرر مجلس قيادة الثورة توليتة المنصب الأخطر في مصر في هذا التوقيت.

تعرف اللواء محمد نجيب على حركة "الضباط الأحرار" التى قادت الحراك ضد الملكية عام 1948، وقد كان أكبر "الضباط الأحرار" سنا، حيث أعلن مبادئ الثورة الستة، وحدد الملكية الزراعية، وقد تم تعيينه كأول رئيس للجمهورية تقديرا لعمره ومكانتة بين الضباط الأحرار.

كيفية التحاق اللواء محمد نجيب بالجيش المصري

حكى اللواء على نجيب الأخ الأصغر لمحمد نجيب عن كيفية التحاق اللواء محمد نجيب بالجيش المصري فقال أن شقيقه لم يكن له أمل في الحياة سوى أن يكون ضابطا؛ ولذلك سافر للقاهرة والتحق بالكلية الحربية.

ذهب اللواء محمد نجيب للتقدم بأوراق التحاقه بالكلية الحربية حينها وكانت المفاجأة أن الكشف الطبي أثبت أنه غير لائق بسبب قصر قامتة، ثم قرر إعادة الكشف الطبي في سنة أخري ليتم قبوله، والأغرب أن مدير الكلية الحربية الذي رفض قبوله وهو المستر هربرت، هو ذاته الذي قبله والذي أعطاه شهادة الشرف العسكرية في ذلك الوقت.

أغرب الحكايات التي حدثت للواء محمد نجيب 

ومن أغرب الحكايات التي حدثت للواء محمد نجيب هو ما نقتله مجلة تدعى "الإثنين والدنيا"، حيث ذكرت في احدي اعدادها أن ثمة عراف ما قد تنبأ لمحمد نجيب بزعامة البلاد وحدث ذلك في واحة سيوة وبحضور عمدتها في ذات المكان الذي يضم "معبد الوحي" الذي قاد فيه كهنة آمون النضال ضد الغزو الفارسي لمصر، وهو المعبد المعروف بمعبد النبوءة إلي الأن.

المجلة ذكرت حينها أن محمد نجيب كان ينزل ضيفا على عمدة سيوة، وفجأة وفد على المجلس أحد الوفود التي تضم شيخاً من المشايخ والذي قدمه العمدة للضابط محمد نجيب على أنه أحد الصالحين الذين يقرأون المستقبل على صفحة الرمل، وطلب الشيخ من الضابط أن يذكر اسمه ويوم ولادته وحين أجابه بإسمه وتاريخ ميلاده، رد الشيخ بأن الضابط محمد نجيب سيُظلم ظُلما كبيرا، ولكنه سينتصر نصرًا كبيرًا أكثر من الظلم الذي ظلمته، وسوف يصبح إماما تتبعه في صلاته الملايين، وسوف تضىء في بلده الشموع.

بعد سماعه لتلك النبوءة ضحك محمد نجيب من الشيخ لتنتهى القصة ويصل بعدها نجيب بالكثير من السنين إلي قيادة الثورة ورئاسة الجمهورية ثم يحدث ما حدث له من إنقلاب الضباط الأحرار عليه.

الجدير أن مصر كرمت محمد نجيب أول رئيس جمهورية، حيث تم إطلاق اسمه على بعض الشوارع والمنشآت ،وفى عام 2013م منحت عائلته قلادة النيل العظمى، فيما تم إطلاق اسمه على أكبر قاعدة عسكرية فى إفريقيا والشرق الأوسط، وهى "قاعدة محمد نجيب" التى تتواجد في مدينة الحمام بمحافظة مرسي مطروح، والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 22 يوليو عام 2017م.