اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. هذه كانت شروط جورج بوش للعفو عن صدام حسين

مهيب الركن رد عليه ببيت شعر زلزل الإدارة الأمريكية

الوكالة نيوز

3 شروط عرضتها الولايات المتحدة الأمريكية ورئيسها جورج بوش على صدام حسين من أجل إطلاق سراحه عقب القبض عليه بعد سقوط نظامه.. فتابعوا هذا الفيديو لتتعرفوا على الشروط الأمريكية الثلاثة لإطلاق سراح الرئيس الراحل صدام حسين وهل وافق الرئيس العراقي على هذه الشروط وماهو رد فعله تجاه تلك الشروط.


وابل من الصواريخ التي انهالت على العراق لمدة 3 أسابيع كامله كانت كفيلة تماماً بسقوط نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وقد تم تبرير الحملة العسكرية ضد النظام العراقي بقيام الحكومة العراقية بامتلاك أسلحة نووية وكيميائية وهو ما لم يثبت صحته بعد ذلك.

 

انهار النظام وظلت صورة إنهيار تمثال الرئيس الراحل صدام حسين عالقه في الذاكرة وغرقت العراق وبغداد في الفوضى واختفى صدام حسين لعدة أشهر على الرغم من تخصيص الولايات المتحدة الأمريكية جائزة قدرها 25 مليون دولار لمن يتمكن من الإدلاء بمعلومات تسهل القبض عليه.

9 شهور مطاردة

عقب مطاردة إستمرت 9 أشهر تم القاء القبض على صدام حسين يوم 13 ديسمبر عام 2033 ورأي الجميع مشهد خروج صدام من حفرة ضيقة كانت مغطاه بالحشائش والرمال في غرفة بدائية يصل إليها الهواء من خلال أنبوب ضيق في منطقة تكريت حيث كان صدام متعباً ومتسخا وقد طالت لحياة وشعره بصورة كبيرة وحوله قوة دلتا فورس الأمريكية التي كانت مكلفة بالبحث عنه.

 

كانت أولى الكلمات التي نطقها صدام حسين عقب القبض عليه عبارة " أنا صدام حسين رئيس العراق وجاهز للتفاوض"، وجاء الرد عليه بعبارة " الرئيس بوش يرسل إليك تحياته ".

العرض الأمريكي المشروط

الدكتور خليل الدليمي الرئيس السابق لهيئة الدفاع عن صدام حسين تحدث بعد ذلك كاشفا عن العرض الأمريكي المشروط الذي تلقاه الرئيس العراقي من الإدارة الأمريكية للعفو عنه فكان أول شرط أن يقوم صدام حسين بتعيين نائباً له لكن دون صلاحيات ودون أي سلطة أما بخصوص صدام نفسه فقد انتهت رئاسته للعراق دون رجعه.

 

اشترط الأمريكان شرطا أخر وهو وقف العمليات العسكرية ضد القوات الأمريكية في الفلوجة ومغادرة صدام حسين العراق إلي الأبد وقد نقل الدكتور الدليمي هذه الشروط لصدام بنفسه وقام صدام حسين برفض كل هذه الشروط وقام بتلاوة بيت الشعر الذي يقول " إن لم تكن رأسا فلا تكن آخره فليس سوى الآخر غير الذنب".

رسائل مشفرة

ذكر الدليمي أيضاً كيف كان يتواصل صدام حسين مع الشعب العراقي ويقوم بتمرير بعض الرسائل المشفرة للمقاومة العراقية من خلال محبسه فقد أخبره الدليمي بأن الإحتلال الأمريكي يحاول تقسيم العراق وبعض احداثيات المقاومة العراقية وكان يمرر له المعلومات بصيغه مشفرة وكانت المقاومة تستشيره ببعض الأمور الخاصة بها وكان يرد على تلك المسائل برسائل خلال جلسات محاكمته.

صمود ومقاومة

كان صدام حسين يدعوا القوات العراقية للصمود والمقاومة وكان كثيراً ما يذكر عبارة القوات العراقية المجاهدة وكان القاضي ينبه عليه بعدم ذكر هذه العبارة وكان في كثير من الأوقات ينطق بعبارات مشفرة تنم عن ذكاءه الشديد.

في النهاية رفض صدام حسين كافة العروض الأمريكية بالعفو عنه في مقابل تحقيق أهداف الإدارة الأمريكية في العراق وتم إعدامه في عيد الأضحى.