اهم الاخبار
الخميس 09 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الغابون: أدعو الأصدقاء في كافة أنحاء العالم لإحداث ضجة

رئيس الغابون
رئيس الغابون

ظهر رئيس الغابون علي بونغو في مقطع فيديو، في أول ظهور له عقب إعلان الانقلاب ضده.

ونشر حساب "Mimi Mefo Info" عبر شبكة "X"، مقطع فيديو يظهر من خلاله رئيس الغابون علي بن بونغو أونديمبا، يؤكد فيه أنه محتجز وقيد الإقامة الجبرية في مقره الرئاسي، مناشدا العالم بالتحرك.

وجاء في مقطع الفيديو المنشور، "أنا رئيس الغابون علي بن بونغو، أوجه رسالة لجميع الأصدقاء في جميع أنحاء العالم بالتحرك حيال احتجازي أنا وعائلتي من قبل هؤلاء الأشخاص. ابني في مكان مجهول، وزوجتي في مكان آخر، وأنا هنا في المقر الرئاسي. الآن أنا هنا ولم يحدث شيء، ولا أعرف ما الذي يحدث. لذا أناشدكم بالتحرك الحقيقي"، نقلا عن روسيا اليوم.

وقد أعلن مجموعة من كبار ضباط الجيش الجابوني عبر شاشة التلفزيون الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، عن الاستيلاء على السلطة، ويأتي هذا عقب إعلان هيئة الانتخابات الحكومية فوز الرئيس علي بونجو بولاية ثالثة.

وقال الضباط، الذين ظهروا على قناة غابون 24 التلفزيونية، إنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في الدولة الواقعة في وسط إفريقيا، وأضافوا أن نتائج الانتخابات ألغيت، وتم إغلاق الحدود حتى إشعار آخر، كما تم حل مؤسسات الدولة.

كما أعلن قادة الانقلاب في الغابون، أن "الرئيس علي بونغو وعائلته قيد الإقامة الجبرية"، وذلك بعد ساعات من إعلان عدد من الضباط الكبار بالجيش الغابوني استيلاءهم على السلطة.

وأفادت وسائل إعلام فرنسية، بأن "قادة الانقلاب في الغابون أعلنوا "اعتقال عدد من أعضاء الحكومة السابقة بتهمة الخيانة العظمى"، مشيرة إلى أن قائد الحرس الجمهوري في الغابون الجنرال برايس كلوتير انضم إلى قادة الانقلاب.