اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

جبهة تيغراي: قوات إثيوبية وأريترية تشن هجوما شمال غرب الإقليم

الصراع في تيغراي
الصراع في تيغراي

قال المتحدث باسم جبهة تيغراي غيتاتشو رضا، اليوم الخميس، إن القوات الحكومية الإثيوبية الإريترية شنت هجوما على إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا مستهدفة قواته.

وأضاف غيتاتشو رضا على تويتر، أن كلا القوتين هاجمتا منطقة أدايابو شمال غرب الإقليم، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكرت منظمة إنسانية في شاير إن السائقين القادمين من المنطقة أفادوا بقصف عبر الحدود يوم الأربعاء.

ولم يعلق المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية ليجيسي تولو، والمتحدث العسكري الكولونيل جيتنت أدان، والمتحدثة باسم رئيس الوزراء بيلين سيوم، على صحة الهجوم.

كما لم يرد وزير الإعلام الإريتري يماني جبريميسكل على الفور على طلبات للتعليق.

وفي السياق، قال رئيس مستشفى آيدر العام في إقليم تيغراي الإثيوبي، إن الحي القريب من المستشفى الواقعة في عاصمة منطقة تيغراي بشمال إثيوبيا تعرض لضربة جوية في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، ويأتي هذا بعد أقل من أسبوع من القتال الذي حطم وقفًا لإطلاق النار دام أربعة أشهر.

وقال كيبروم جيبريسيلاسي، الرئيس التنفيذي لمستشفى آيدر العام على تويتر، إن منطقة بالقرب من مستشفى ميكيلي العام قد تعرضت للقصف، ولم يتضح حجم الاضرار والاصابات.

ولم يعلق المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية ليجيس تولو، والمتحدث العسكري الكولونيل جيتنت أدان، والمتحدثة باسم رئيس الوزراء بيلين سيوم، على طلبات للتعليق على الضربة الجوية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال غيتاتشو رضا المتحدث باسم حكومة إقليم تيغراي على تويتر، إن ثلاث قنابل على الأقل ألقيت وإن مستشفى ميكيلي.

وأكد طبيب آخر في آيدر لرويترز أنه سمع ثلاث انفجارات في ساعة متأخرة من الليل.

ولم تستطيع وكالة رويترز الوصول إلى الناس في ميكيلي للتأكد من عدم وجود اتصالات هاتفية بالمنطقة منذ انسحاب القوات الإثيوبية قبل أكثر من عام.

وتأتي الضربة الأخيرة في أعقاب هجوم على منطقة لعب للأطفال يوم الجمعة أسفر عن مقتل سبعة أشخاص بينهم نساء وأطفال.

وفي سياق آخر، قال اثنان من موظفي الإغاثة نقلا عن السلطات المحلية وشهود عيان، إن القوات الإثيوبية نفذت غارة جوية في منطقة تيغراي، يناير الماضي، مما أسفر عن مقتل 17 شخصا على الأقل معظمهم من النساء وإصابة