اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: القوات الروسية قصفت مسار مهمة بعثة الوكالة الذرية

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

أشار رئيس منطقة زابوريجيا الأوكرانية أولكسندر ستاروخ، اليوم الخميس، إلى إن القوات الروسية قصفت مسار وصول بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا النووية.

وقال ستاروخ على تطبيق تلغرام: "الروس يقصفون الطريق المتفق عليه مسبقًا لبعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مدينة زابوريجيا إلى محطة الطاقة النووية، لا يمكن لفريق الأمم المتحدة المتقدم الاستمرار في التحرك لأسباب أمنية".

وقد انطلقت بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مدينة زابوريجيا الأوكرانية في اتجاه محطة الطاقة النووية في بلدة إنيرهودار التي تسيطر عليها روسيا اليوم الخميس، على الرغم من التقارير عن قصف مكثف هناك.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إن البعثة على علم بزيادة النشاط العسكري في المنطقة، لكنها تمضي قدما في خطتها لزيارة المنشأة والالتقاء بموظفيها.

وقال غروسي "رغم زيادة النشاط العسكري قرب زابوريجيا سنستمر بزيارتنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد وصل، أمس الأربعاء، فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل إلى مدينة زابوريجيا في طريقه إلى المحطة النووية.

ومن جانبها، اتهمت السلطات الأوكرانية، القوات الروسية بقصف قرية مجاورة لمحطة زابوريجيا النووية قبل وصول وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية إليها، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وبدورها، دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أمس، لوقف الاستفزازات في محطة زابوريجيا النووية.

واتهمت ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، دول الاتحاد الأوروبي بتجاهل مخاطر استهداف أوكرانيا لمحطة زابوريجيا ومنشآت نووية بأسلحة غربية.

وأكدت زاخاروفا على أن الحكومة الأوكرانية اعترفت بالسعي للحصول على أسلحة نووية.

وقالت زاخاروفا "نأمل أن تساعد زيارة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية المقرر إجراؤها اليوم لمحطة الطاقة النووية في وقف رغبة السلطات الأوكرانية في إثارة كارثة نووية ووقف الابتزاز النووي".

ومن جانبه، أكد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في كلمة اليوم، على ضرورة استمرار دعم أوكرانيا وممارسة الضغط على روسيا.

وقال بوريل: إن الدول الأوروبية ستصل لاتفاق حول إمكانية حظر تأشيرات الدخول لدول الاتحاد للمواطنين الروس اليوم، نقلا عن العربية نت.

وأضاف: أننا نعمل على إزالة الوجود العسكري من محطة زابوريجيا وجعلها منطقة منزوعة السلاح، وندعم مهمة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي.