اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: ننشد الآن الانتصار على روسيا لإنهاء الحرب وليس السلام

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، في خطاب بمناسبة مرور 31 عامًا على الاستقلال أن أوكرانيا ولدت من جديد عندما غزت روسيا يوم 24 فبراير وستستعيد شبه جزيرة القرم التي ضمتها والمناطق المحتلة في الشرق.

وفي الخطاب المسجل، قال زيلينسكي إننا ننشد الآن الانتصار على روسيا لإنهاء الحرب وليس السلام، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكدت الاستخبارات البريطانية، اليوم، على أن روسيا فشلت في تحقيق هدفها باحتلال أوكرانيا والإطاحة بحكومة كييف.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان على تويتر: "يصادف اليوم الذكرى الحادية والثلاثين لاستقلال أوكرانيا. ومنذ عام 2014، سعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى استخدام مزيج من القوة والدبلوماسية القسرية لزيادة وترسيخ نفوذ روسيا في أوكرانيا والتدخل في شؤونها السيادية."

وأضاف البيان: "شنت روسيا غزوًا كاملاً لأوكرانيا قبل ستة أشهر، بهدف الإطاحة بالحكومة واحتلال معظم البلاد. وبحلول أبريل، أدرك قادة روسيا أن هذا قد فشل، مما جعلهم يضعوا أهداف متواضعة في شرق وجنوب أوكرانيا."

وتابع البيان: "هجوم روسيا على دونباس يحقق تقدمًا ضئيلًا وتتوقع روسيا هجومًا مضادًا أوكرانيًا كبيرًا. من الناحية العملياتية، تعاني موسكو من نقص في الذخائر و المركبات والأفراد."

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن "معنويات الجيش الروسي أصبحت ضعيفة، كما تضاءلت قوتها الدبلوماسية وتبدو آفاقها الاقتصادية طويلة الأمد قاتمة. أثبتت ستة أشهر من الحرب الروسية أنها مكلفة وضارة من الناحية الاستراتيجية."

وفي السياق، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو أمس الثلاثاء من رد قوي إذا شنت القوات الروسية هجمات خلال يوم استقلال أوكرانيا.

أشار زيلينسكي إلى أن روسيا قد تحاول "شيئًا قبيحًا بشكل خاص" في الفترة التي تسبق يوم الاستقلال غدا الأربعاء، الذي يصادف خروج أوكرانيا من الحكم السوفيتي، نقلا عن وكالة رويترز.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي مع الرئيس البولندي أندريه دودا في كييف بشأن احتمال توجيه ضربة صاروخية روسية إلى كييف، قال إن هناك تهديدا يوميا بشن هجمات وإن المخابرات الأوكرانية تعمل مع المخابرات الأجنبية. 

وأضاف زيلينسكي، أن "روسيا تفعل هذا طوال الوقت. هل يمكنهم زيادة عدد هذه الضربات؟ نعم، يمكنهم القيام بذلك في الفترة من 23 إلى 24 أغسطس".